أصل تسمية عربة “برادلي” الأمريكية التي نُشرت في سوريا

عربة برادلي الأمريكية (موقع قناة العربية)

ع ع ع

تواصل القوات الأمريكية إعادة تموضعها قرب حقول النفط وعدة قواعد عسكرية كانت تنتشر فيها شمال شرقي سوريا، قبل قرار انسحابها مطلع شهر تشرين الأول الماضي، الذي تراجعت عنه لاحقًا.

ونشر مراسل قناة “روسيا اليوم” في محافظة الحسكة السورية، محمد حسن، اليوم الأحد، 10 من تشرين الثاني، تسجيلًا مصورًا يرصد عبور عربات “برادلي” الأمريكية باتجاه مدينة عين العرب في ريف حلب، قادمة من بلدة تل تمر بريف الحسكة.

وكان الجيش الأمريكي، قال نهاية شهر تشرين الأول الماضي، إنه يعزز مواقعه في سوريا بعتاد إضافي بما يشمل قوات مشاة ميكانيكية لمنع استيلاء فلول تنظيم “الدولة الإسلامية” أو أي جهة أخرى على حقول النفط.

 

“برادلي”

وتعتبر عربات “برادلي” من الآليات العسكرية التي تنشرها الولايات المتحدة الأمريكية في سوريا لأول مرّة منذ تدخلها ضمن التحالف الدولي ضد تنظيم “الدولة الإسلامية”، في أيلول عام 2014.

ويعود أصل تسمية هذه الآلية العسكرية بهذا الاسم، إلى عمر نلسون برادلي، وهو رجل عسكري أمريكي كان من أبرز قادة الجيش الأمريكي في مسرح العمليات بشمال إفريقيا وأوروبا في أثناء الحرب العالمية الثانية، وعُيّن قائدًا أعلى للجيوش الأمريكية من 16 آب 1949 إلى 15 آب 1953.

ولد عام 1893، وتوفي في 1981، وهو ابن لعائلة فقيرة كان يعمل والده في التعليم.

وقام الرئيس الأمريكي، هاري ترومان، بترقية برادلي إلى جنرال بخمس نجمات عام 1950، تسلّم بعدها برادلي منصب “رئيس هيئة حرب في الجيش”، وقد كان خامس وآخر شخص يحصل على هذا المنصب، بحسب موقع “UNITED STATES GENERAL“.

وتعتبر “برادلي” مركبة مشاة قتالية، توفّر غطاء دفاعيًا من النيران، كما تتميز بتوفير حماية كاملة وشاملة لقوات المشاة التي تقوم بنقلها على أرض المعركة، كما توفر الدعم والتغطية النارية لعمليات قوات المشاة خلال المعارك، وفق موقع “الأمن والدفاع العربي“.

وفيما يخص تسليح المركبة، أضاف الموقع أن السلاح الأساسي لها هو الرشاش عيار 25 ميليمترًا، وتبلغ عدد طلقاته تسعة آلاف طلقة، ويتمتع بقدرة على إطلاق 200 طلقة في الدقيقة الواحدة.

كما تحمل “برادلي” رشاشًا من عيار 7.62 ميليمترًا، وهي مزودة بصواريخ “BGM-7 TOW” التي توجه للهدف لاسلكيًا، وهي موجودة في حجرة مستطيلة مخصصة تقع على الجهة اليسرى للبرج. وتتمتع تلك الصواريخ بالقدرة على تدمير الدبابات والمدرعات التي يمكن أن توجد على أرض المعركة.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة