fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

قبل لقائه ترامب.. أردوغان: روسيا وأمريكا لم تلتزما باتفاق الشمال السوري

الرئيسان التركي رجب طيب اردوغان والامريكي دونالد ترامب (stratejistdergisi)

ع ع ع

أعلن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أن روسيا والولايات المتحدة الأمريكية لم تلتزما بتنفيذ الاتفاق في الشمال السوري.

وقال أردوغان، في مؤتمر صحفي عقده في مطار “أسن بوغا”، بالعاصمة أنقرة قبل توجهه إلى أمريكا، إن “الولايات المتحدة وروسيا لم تتمكنا من تطهير الشمال السوري من الإرهابيين” في إشارة إلى “وحدات حماية الشعب” (الكردية).

وأضاف أردوغان أنه سيبحث تقييم الوضع في المنطقة مع الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، خلال زيارته إلى واشنطن، كما سيبحث ذلك مع الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، عبر الهاتف.

وأكد الرئيس التركي أنه لا يمكن القول إن “التنظيمات الإرهابية” انسحبت من المنطقة، فهي ما زالت موجودة في منبج وتل أبيض.

ويأتي حديث أردوغان قبل توجهه إلى الولايات المتحدة الأمريكية، في زيارة رسمية للقاء نظيره الأمريكي، غدًا.

وتأتي الزيارة في ظل وجود ملفات عالقة بين البلدين، أبرزها قضية الانسحاب الأمريكي ودعم أمريكا لـ”الوحدات”، وقضية شراء الأسلحة، وقضية منظمة “غولن”.

وكانت تركيا اتفقت مع كل من أمريكا وروسيا على انسحاب القوات الكردية من الشريط الحدودي بعمق 30 كيلومترًا، إضافة إلى سحب أسلحتها من منبج وتل رفعت.

وتصر روسيا على أن الاتفاق تم تنفيذه مع تركيا، إلا أن أردوغان كذّب الأسبوع الماضي، التصريحات الروسية وقال “لا أرى انسحابًا واقعيًا لتنظيم YPG/PKK الإرهابي من المنطقة المتفق عليها مع روسيا”.

وأضاف أردوغان أن روسيا تدعي أن “المنظمات الإرهابية انسحبت من مناطق في شمالي سوريا وهذا ليس صحيحًا”.

وتزامن ذلك مع تسيير روسيا وتركيا دورياتهما المشتركة على الحدود السورية- التركية، التي كان أحدثها تسيير الدورية الرابعة أمس.

وتطرق أردوغان في مؤتمره الصحفي إلى قائد “قوات سوريا الديمقراطية” (قسد)، مظلوم عبدي، معربًا عن استيائه من دعم وتواصل أمريكا معه.

وقال إنه سيقدم لترامب كل الأدلة والصور التي تثبت بأن عبدي إرهابي وقاتل.

وكانت وزارة العدل التركية طلبت سابقًا من الولايات المتحدة الأمريكية إلقاء القبض على قائد “قسد”، مظلومي عبدي (كوباني)، في حال دخوله إلى أمريكا.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة