fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

وفاة المخرج السوري محمد قارصلي

المخرج الراحل محمد قارصلي (مديرية المسارح والموسيقى على فيس بوك)

المخرج الراحل محمد قارصلي (مديرية المسارح والموسيقى على فيس بوك)

ع ع ع

توفي المخرج السوري محمد قارصلي في العاصمة السورية دمشق اليوم، الثلاثاء 12 من تشرين الثاني.

ونعت مديرية المسارح والموسيقى، عبر “فيس بوك”، المخرج الراحل، وقالت إنها “تنعى الدكتور المخرج والكاتب المسرحي محمد قارصلي بعد أن ترك بصمته الإبداعية في كثير من الأعمال السينمائية والمسرحية”.

أسرة مديرية المسارح والموسيقا تنعي الدكتور المخرج والكاتب المسرحي محمد قارصلي بعد أن ترك بصمته الإبداعية في الكثير من الأعمال المسرحية والسينمائية داخل سورية وخارجها.محمد قارصليإن لله وإن إليه راجعون …

Gepostet von ‎مديرية المسارح والموسيقا – دمشقDirectorate of Theaters &Music- Damas‎ am Dienstag, 12. November 2019

 

الرحلة الصعبة

ولد المخرج الراحل في دمشق عام 1950، والتحق بالخدمة العسكرية في عام 1973، خلال حرب تشرين.

بعد نهاية الخدمة الإلزامية، انتقل قارصلي إلى موسكو لدراسة الإخراج السينمائي، وحاز من هناك على درجة الدكتوراه ثم عاد إلى دمشق.

انضم إلى نقابة الفنانين السوريين عام 1993.

وقال المخرج الراحل في تصريحات لموقع “esyria” المحلي في عام 2017، إن رحلة العودة كانت “قاسية”، للبحث عن عمل وإمكانية تنفيذ أفكاره، فاتجه إلى المسرح وأنجز عملًا مسرحيًا عام 1990، وحاز على أربع جوائز في مهرجان توياما المسرحي الدولي، وتم عرض العمل في 20 دولة بحسب تصريحاته.

اتجه قارصلي لتدريس السينما في عدد من الدول العربية، فتوجه إلى مصر ودرّس في لبنان وأسس قسمًا خاصًا بالسينما في كلية الفنون المرئية في ليبيا.

كتب قارصلي في عام 1996، مسلسل “أيام الغضب”، الذي يحكي قصة “ضرغام” ومقاومته للاحتلال الفرنسي، وقام ببطولته الممثل أيمن زيدان وأخرجه باسل الخطيب ثم كتب مسلسلي “العودة إلى الأمام ” و”حكاية الدرب الطويل”.

وبحسب تصريحاته للموقع، نفذ المخرج الراحل 96 فيلمًا بين المتوسط والطويل، معظم هذه الأعمال كانت ممولة من الأمم المتحدة والمنظمات الإنسانية، منها أفلام عن البيئة وحاز عليها جوائز دولية مختلفة، كما نفذ 12 مسرحية، وألف مسرحيتين هما “نافذة الروح” و”رب ضارة ضارة”.

اصطدم المخرج الراحل بالمؤسسة العامة للسينما، وقال في تصريحات لوكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا)، في عام 2017، إنه يملك سبعة سيناريوهات لأفلام طويلة، لم يستطع تنفيذها.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة