fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

سعر الصرف في سوريا يحلّق بانتظار مبادرة المصرف المركزي

الليرة السورية وأسعار الصرف 2019 (عنب بلدي)

الليرة السورية وأسعار الصرف 2019 (عنب بلدي)

ع ع ع

حلّق سعر صرف الليرة السورية أمام الدولار مجددًا ليصل إلى أعتاب 700 ليرة للدولار الواحد، في انتظار مبادرة مصرف سوريا المركزي خلال الأيام المقبلة.

ووصل سعر الصرف، بحسب موقع “الليرة اليوم” المتخصص بالعملات الأجنبية اليوم، الثلاثاء 12 من تشرين الثاني، إلى 693 ليرة للمبيع و691 للشراء.

ولا تزال أسباب ارتفاع سعر الصرف غير واضحة في ظل عدم التحرك من قبل حكومة النظام السوري، في حين لم تجدِ مبادرة رجال الأعمال لدعم الليرة نفعًا.

وكان حاكم مصرف سوريا المركزي، حازم قرفول، اجتمع مع عدد من أبرز رجال الأعمال السوريين في “فندق الشيراتون”، في 29 من أيلول الماضي، في مبادرة لدعم الليرة السورية التي شهدت انخفاضًا هو الأسوأ من نوعه منذ 2016 أمام الدولار الأمريكي.

واقتضت المبادرة، التي حملت عنوان “عملتي قوتي”، إيداع التجار السوريين ورجال الأعمال والمستوردين أموالهم بالقطع الأجنبي (الدولار الأمريكي) في حساب خاص بالمبادرة في المصرف التجاري السوري في أغلبية فروعه، تحت إشراف المصرف المركزي.

ونقلت صحيفة “الوطن” المقربة من النظام، اليوم، عن رجل أعمال (لم تسمه) أنه لم يعد هناك أي نشاط يذكر في المبادرة لجهة منح التمويل (المستوردات)، وهي شبه معلّقة.

إلا أن عضو مجلس إدارة غرفة تجارة دمشق، حسان عزقول، نفى توقف المبادرة، واعتبر أن ما جرى هو تعليق عملية التمويل فقط بشكل مؤقت.

وأشار عزقول إلى أن المصرف المركزي يعمل على تعليمات تنفيذية جديدة لمنح التمويل عبر صندوق المبادرة ستصدر خلال الأيام المقبلة.

وتتيح التعليمات الجديدة ضمان توفير التمويل بالطريقة المناسبة لمن يحتاج القطع الأجنبي بشكل حقيقي، بحسب عزقول، الذي توقع أن يكون له تأثير إيجابي في سعر الصرف.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة