fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

الأسد يتهم تركيا بقتل “مؤسس” الخوذ البيضاء

رئيس النظام السوري بشار الأسد (رئاسة الجمهورية السورية)

ع ع ع

اتهم رئيس النظام السوري، بشار الأسد، المخابرات التركية بقتل الضابط السابق في المخابرات البريطانية، جيمس لو ميسوريه، الذي يعتبر من أبرز داعمي منظمة “الدفاع المدني” السورية.

وقال الأسد في مقابلة مع قناة “روسيا 24” ووكالة “روسيا سيفودنيا”، نشرتها رئاسة الجمهورية عبر “فيس بوك”، إن هناك احتمالًا كبيرًا أن يكون لو ميسوريه قتل على يد المخابرات التركية بأوامر من المخابرات الأجنبية.

وأضاف الأسد أن المخابرات الغربية والتركية “ليست مستقلة”، وإنما هي أفرع لجهاز المخابرات الرئيسي في أمريكا “CIA”، وكلها تعمل “بأمر وسيد واحد وبالتنسيق والتناغم مع بعضها”.

وأشار الأسد إلى أن هناك أشخاصًا، مثل زعيم تنظيم “الدولة” أبو بكر البغدادي وزعيم تنظيم “القاعدة” أسامة بن لادن والضابط البريطاني جيمس لو ميسوريه، يُقتلون لأنهم يحملون أسرارًا مهمة، وأصبح من الضروري التخلص منهم بعد انتهاء دورهم.

برومو حوار الرئيس الأسد مع قناة روسيا 24 و وكالة روسيا سيفودنيا

بماذا علق الرئيس #الأسد على مقتل مؤسس منظمة #الخوذ_البيضاء في #إسطنبول قبل أيام.. تابعوا الإجابة في هذا المقطع من حوار سيادته مع «قناة روسيا 24» و«وكالة روسيا سيفودنيا» الحوار الكامل تتابعونه غدا في تمام التاسعة صباحا بتوقيت #دمشق على حساباتنا على وسائل التواصل الاجتماعي بالتزامن مع نشره على الوسيلتين الإعلاميتين الروسيتين. رئاسة الجمهورية العربية السوريةانضموا لقناتنا على تيلغرام:https://telegram.me/SyrianPresidencyhttps://youtu.be/v7PMi2SATPQ

Gepostet von ‎رئاسة الجمهورية العربية السورية‎ am Donnerstag, 14. November 2019

وكانت الشرطة التركية عثرت على جثة لو ميسوريه، الاثنين الماضي، في مدينة اسطنبول التركية بظروف غامضة.

ولم تكشف الشرطة التركية عن أسباب الوفاة حتى الآن، وأكدت السفيرة البريطانية في مجلس الأمن، كارين بيرس، أن أسباب الوفاة في الوقت الحالي غير واضحة، معربة عن أملها في أن تتمكن السلطات التركية من إجراء تحقيق شامل.

ويترأس لو ميسوريه منظمة “Mayday Rescue” للإغاثة والإنقاذ، التي تعتبر أبرز داعمي منظمة “الدفاع المدني” السورية (الخوذ البيضاء)، ويعبر عبر حسابه في “تويتر” عن فخره بتدريب فريق المنظمة.

وأعربت منظمة الدفاع المدني عبر حسابها في “تويتر”، عن حزنها لوفاة مؤسس ومدير منظمة “Rescue Mayday” الإنسانية، جيمس لو ميسوريه، التي تعتبر إحدى المؤسسات الداعمة لـ “الدفاع المدني” السوري.

وكانت روسيا وجهت اتهامات للضابط السابق بأنه جاسوس بريطاني في دول البلقان والشرق الأوسط، وعلى صلة بتأسيس منظمة “الدفاع المدني” في سوريا.

لكن بيرس (السفيرة البريطانية في مجلس الأمن) نفت ذلك وقالت لصحيفة “ديلي ميل” البريطانية، الثلاثاء الماضي، إن “التهم الروسية الموجهة ضد لو ميسوريه بأنه كان جاسوسًا غير صحيحة بشكل قاطع”.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة