fbpx

سامية الجزائري.. “أم” الكوميديا السورية التي لم تنجب

الممثلة سامية الجزائري أثناء تصوير مسلسل "عيلة خمس نجوم" 1994 (صفحة سامية الجزائري على فيس بوك)

الممثلة سامية الجزائري أثناء تصوير مسلسل "عيلة خمس نجوم" 1994 (صفحة سامية الجزائري على فيس بوك)

ع ع ع

حققت الدراما السورية نجاحات كبيرة في العالم العربي، منذ الطفرة الإنتاجية في التسعينيات، وبرغم كل النجاح بقيت الكوميديا ملكًا للمصريين أصحاب النكتة الأكثر نجاحًا.

استطاع فنانون سوريون قلائل تقديم كوميديا عالية المستوى، على رأسهم الممثلة سامية الجزائري، التي استطاعت أن تطبع أسماء شخصياتها في ذاكرة الجمهور السوري والعربي، من خلال شخصيات عدة أدتها طوال مسيرتها الفنية.

“أم جندل”، “أم محمود”، “أم أحمد بلليش”، وترافق لقب “أم” مع الشخصيات التي أدتها، رغم أنها لم ترزق بأطفال طوال حياتها.

“عيلة خمس نجوم”.. نقطة الانطلاق الأقوى

لم يكن مسلسل “عيلة خمس نجوم”، الذي تم إنتاجه عام 1994، نقطة انطلاق سامية الجزائري، لكنه شكل في المقابل علامةً فارقة مع الجمهور السوري المحلي، ومع الجمهور العربي لاحقًا.

ولا يزال المسلسل الذي يحكي قصصًا متنوعة لعائلة سورية بسيطة يحقق نسب مشاهدة عالية كلما عرض عبر القنوات الفضائية.

أدت سامية الجزائري، التي ولدت في 25 من تشرين الثاني من عام 1946، شخصية “أم أحمد بلليش”، ربة المنزل التي تعيش مع أولادها الثلاثة، وتتعرض لمواقف كوميدية عدة.

أول أعمال سامية الجزائري كان تمثيلية حملت عنوان “أبو البنات”، وأدت فيها دور ممرضة في عام 1963، وعملت بعدها في المسرح العسكري، ثم دخلت السينما من خلال فيلم “رحلة حب”، عام 1972، وهو العام نفسه الذي شاركت فيه في فيلم “مقلب حب”.

في عام 1976، شاركت سامية الجزائري في مسرحية “غربة” بدلًا عن الممثلة ملك سكر، بدور “الحجة”، وظهرت في النسخة المصورة منها.

قبل مسلسل “عيلة خمس نجوم”، شاركت الجزائري فيما يقارب 30 عملًا فنيًا تنوعت بين السينما والتلفزيون والمسرح، وبعد مشاركتها في المسلسل بدأت بحجز مساحات أوسع في الأعمال التي شاركت فيها، سواء الأجزاء التالية من “عائلة النجوم” أم في مسلسلات أخرى، احتلت فيها سامية الجزائري قمة الكوميديا.

شكلت سامية الجزائري حضورًا لافتًا في مسلسل “جميل وهناء”، التي قامت ببطولته إلى جانب أيمن زيدان ونورمان أسعد، بشخصية بخيلة ومستفزة للغاية، وهو دور مختلف كليًا عن دورها في “عيلة خمس نجوم”.

في مراجعة مع ذاتها، انتقدت سامية الجزائري سلسلة “عائلة النجوم”، وقالت في تصريح لصحيفة “البيان” الإماراتية في عام 2002، إن هذه الأعمال لم تكن ذات متعة وفائدة حقيقية، بحسب تعبيرها.

وبقدر ما شكلت حضورًا قويًا في المسلسلات الكوميدية، وجدت الجزائري في مسلسلات البيئة الشامية بأدوار متنوعة، فلعبت دور “أم عبدو” في مسلسل “أيام شامية”، وآخر مختلفًا كليًا في “ليالي الصالحية” بدور “أم صادق”، ودورًا ثالثًا في “أهل الراية”.

منذ عام 1963 حتى 2019، شاركت الجزائري فيما يزيد على 60 عملًا فنيًا، وستكون على موعد مع الجمهور في موسم رمضان المقبل عبر مسلسل “حارس القدس”.

لا تظهر الجزائري كثيرًا على الإعلام، وهي نادرة الظهور في لقاءات تلفزيونية أو إذاعية، وأرجعت ذلك لقلة الوقت.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة