fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

الاتحاد الأوروبي يقدم مساعدات جديدة للاجئين السوريين في الأردن ولبنان

لاجئون سوريون في لبنان (ANERA)

لاجئون سوريون في لبنان (ANERA)

ع ع ع

أعلن الاتحاد الأوروبي اليوم، الخميس 5 من كانون الأول، عن تقديم حزمة جديدة من المساعدات لدعم اللاجئين السوريين والمجتمعات المضيفة في الأردن ولبنان.

وتبلغ قيمة المساعدات الجديدة 297 مليون يورو، من خلال “صندوق الاتحاد الأوروبي الإقليمي للاستجابة للأزمة السورية”، الذي مدد الاتحاد مشاريعه حتى نهاية عام 2023.

وستوجه المساعدات الجديدة لتوفير المزيد من الدعم للاجئين في مجال تأمين المعيشة، والحماية الاجتماعية، والرعاية الصحية، والبنية التحتية الخاصة بالماء والصرف الصحي.

وسيخصص التمويل للاجئين والمجتمعات المضيفة في لبنان من خلال تقديم 45 مليون يورو لدعم التنمية الاقتصادية والاستقرار الاجتماعي، و48 مليون يورو لتحسين خدمات الماء والصرف الصحي، و70 مليون يورو لتأمين الخدمات الصحية للفئات الضعيفة.

أما في الأردن فستُخصص 59 مليون يورو لزيادة الاعتماد على النفس وتأمين فرص العمل للاجئين والمجتمعات المحلية، و39 مليون يورو لتشكيل نظام للنفايات الصلبة في مخيمات اللاجئين السوريين والمجتمعات المجاورة.

كما سيُدعم اللاجئون الفلسطينيون من سوريا، في كل من لبنان والأردن بمبلغ 36 مليون يورو.

وأنشئ الصندوق الأوروبي في كانون الأول عام 2014، وقدم منذ ذلك الحين أكثر من 700 مليون يورو للبنان وأكثر من 500 مليون يورو لتركيا، وأكثر من 400 مليون يورو للأردن، وأكثر من 150 مليون يورو للعراق، بإسهام الدول الـ 22 الأعضاء بالاتحاد الأوروبي وتركيا.

ووفق أحدث تقارير مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية التابع للأمم المتحدة، بلغ العجز في تمويل متطلبات الاستجابة الإنسانية داخل سوريا وخارجها لعام 2019، 57.1% حتى نهاية تشرين الثاني الماضي.

ويحتاج 11.1 مليون سوري للمساعدات الإنسانية، بينهم 6.1 مليون نازح داخليًا، و5.7 مليون لاجئ سوري مسجل، وكان الاتحاد الأوروبي قد تعهد في مؤتمر “بروكسل الثالث” للدول المانحة في آذار الماضي، بتقديم ملياري يورو من المساعدات لعام 2019.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة