“تجنيس المبدعين” يثير جدلًا في السعودية

camera iconسعوديون في سوق الأوراق المالية - 5 كانون الأول 2019 (AFP)

tag icon ع ع ع

تناقل مغردون على موقع “تويتر” هاشتاغ “#السعودية_تجنس_المبدعين”، خلال اليومين الماضيين على خلفية خبر تداولته وسائل إعلام محلية سعودية.

وذكرت صحيفة “سبق” المحلية في موقعها الرسمي الأربعاء، 4 من كانون الأول، أنها “علمت بصدور أمر ملكي من الملك سلمان بن عبد العزيز بفتح باب تجنيس الكفاءات العلمية”.

ويشمل قرار التجنيس المتميزين والمبدعين ممن تتوافر فيهم المعايير المشار إليها من أبناء القبائل النازحة في السعودية، وأبناء السعوديات، ومواليد السعودية، ممن تتوافر فيهم الشروط المشار إليها، بحسب قول الصحيفة.

لكن وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس) لم تعلن عن قرار ملكي بخصوص التجنيس، فيما وصفت “سبق” القرار بأنه “استكمال لقرار ملكي تم إصداره منذ شهرين يقضي باستقطاب المتميزين من ذوي الفكر والإبداع، وتماشيًا مع رؤية السعودية لعام 2030”.

وحددت الصحيفة القطاعات التي يشملها القرار “غير المؤكد”، بالعلماء الشرعيين، وعلماء الطب والصيدلة، والرياضيات والحاسوب والتقنية، والزراعة والطاقة النووية والمتجددة، والصناعة، والنفط والغاز، والذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء والتطبيقات والبيانات الضخمة، وهندسة البرمجيات والروبوتات والحواسيب عالية الأداء، والنانو والبيئة والجيولوجيا، وعلوم الفضاء والطيران.

وتبيانت ردود فعل المغردين على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” حول القرار الذي نشرته الصحيفة، بين معارضين ومؤيدين.

وأشار مغردون إلى ما آل إليه الوضع الأمني في السعودية، ومساعي البلاد في “سجن النخب الوطنية”.

https://twitter.com/vvolaree/status/1202874120482050048

واعتبر مغردون آخرون قرار التجنيس “فرصة وإن كانت متأخرة لكنها ضرورة لتبادل الخبرات في قطاعات مختلفة” بحسب تعبيرهم.

في حين أيد آخرون القرار بتحفظ، مشيرين إلى “ضرورة إعطاء الأولوية لذوي الكفاءات الوطنية، والاحتفاظ بالنخب للحد من هجرة العقول الوطنية إلى الخارج، أو العمل على استعادتها”.

 

واعتبر التجنيس لغير السعودين من الوافدين إلى البلاد أو المولودين أو المستثمرين أو المتزوجات من سعوديين موضع جدل طوال عقود، إذ لم يصدر مسبقًا قرارات تتعلق بالأمر.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة