fbpx
× الرئيسية سياسة اقتصاد خدمات ناس رأي في العمقمنوعات رياضة سوريون في الخارج حقوق وحریات ملتيميديا مارس النسخة الورقية

روسيا تنهي تجربة طائرات “SU-57” من الجيل الخامس في سوريا

مقاتلة "SU-57" (وكالة سبوتنيك)

مقاتلة "SU-57" (وكالة سبوتنيك)

ع ع ع

أنهى الجيش الروسي اختبار المرحلة الثانية للطائرة الحربية المقاتلة “SU-57” من الجيل الخامس، خلال عملياته في سوريا.

وقال قائد الأركان العامة للقوات المسلحة الروسية، الجنرال فاليري غيراسيموف، أمس الثلاثاء 17 من كانون الأول، إن المقاتلة من الجيل الخامس “SU-57” اجتازت جميع مراحل اختبار “الهجوم” في سوريا، ونفذت جميع المهام المخطط لها بنجاح، بحسب وكالة “سبوتنيك” الروسية.

وصرح وزير الدفاع الروسي، سيرجي شويغو، في شباط من العام 2018، أن الجيش الروسي نشر طائرتين مقاتلتين من طراز “Su-57” في إطار مهام تدريب قتالية لها في سوريا.

كما نشرت وزارة الدفاع الروسية لأول مرة لقطات توضح الأداء القتالي لطائرات “SU-57” في سوريا، في تشرين الثاني 2018.

وكان وزير الدفاع الروسي، أعلن في آذار 2018، نجاح اختبار المقاتلات الروسية من الجيل الخامس “سوخوي 57” في سوريا، مضيفًا أن الطائرتين كانتا ليومين فقط في سوريا ونفذتا برنامج اختبار قتالي، والاختبار جرى بنجاح قبل عودة الطائرتين إلى روسيا.

وفي 2 من تشرين الثاني الماضي، بدأت روسيا بتزويد قواتها بالطائرة دون طيار “أوريون” لتقييمها، بعد تجريبها في العمليات القتالية الروسية في سوريا.

وأعلنت وزارة الدفاع الروسية أنها اختبرت 300 نوع من الأسلحة، بمشاركة 70 ألف مقاتل خلال العملية العسكرية في سوريا.

وبحسب إحصائيات الوزارة، التي نشرتها وكالة “إنترفاكس”، في 3 من كانون الثاني الماضي، فإن روسيا اختبرت 300 نوع من الأسلحة شملت مقاتلات الجيل الخامس “SU-57″، ومنظومات الدفاع الجوي “Pantsir S”، ومدرعات “Terminator 2” والروبوت القتالي “Uran-9” المدرع.

ما هي طائرات “SU-57”

صُممت طائرة “SU-57” من قبل شركة “PAK FA” الروسية لأداء مهام قتالية متعددة، وهي مجهزة بنظام إلكترونيات طيران متطور ورادار نشط على متن الطائرة بالإضافة إلى مجموعة متنوعة من الأسلحة العالية الدقة، ذات محرك واحد متعددة المقاعد، ونفذت رحلتها الأولى عام 2010.

إضافةً إلى الحصول على قدرة مناورة فائقة، وإلكترونيات طيران متقدمة للتغلب على الجيل السابق من الطائرات المقاتلة وكذلك الدفاعات الأرضية والبحرية، كي تخلف طراز “MIG-29″ و”SU-27” في سلاح الجو الروسي.

وأعلنت روسيا بشكل رسمي تدخلها عسكريًا في سوريا أواخر أيلول 2015، بدعوة من النظام السوري لمحاربة من تصفهم بـ”الإرهابيين”.

ودعمت روسيا قوات الأسد بأسلحة جديدة وخاصة الطيران الحربي، ما أسهم في سيطرتها على مساحات واسعة من يد فصائل المعارضة.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة