fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

بعد إقراره من مجلس الشيوخ الأمريكي.. ترامب يوقع على قانون “قيصر”

الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، يوقع على موازنة وزارة الدفاع الأمريكية (القوات الجوية الأمريكية)

الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، يوقع على موازنة وزارة الدفاع الأمريكية- 21 من كانون الأول 2019 (القوات الجوية الأمريكية)

ع ع ع

وقع الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، على موازنة وزارة الدفاع الأمريكية والتي تتضمن قانون “قيصر” لحماية المدنيين لعام 2019 اليوم، السبت 21 من كانون الأول، في قاعدة آندورز الجوية العسكرية.

وقال وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، في بيان عبر “تويتر” إن ترامب وقع قانون “قيصر” لحماية المدنيين لعام 2019، معتبرًا ذلك “خطوة مهمة لتعزيز مساءلة نظام الأسد، الذي ارتكب فظائع على نطاق واسع في سوريا”.

وأقر مجلس الشيوخ الأمريكي القانون بعد أربعة أعوام على تقديمه، الثلاثاء الماضي، بعد أن وصل عن طريق إدراجه مع قانون “تصريح الدفاع الوطني” المتعلق بإقرار ميزانية وزارة الدفاع الأمريكية.

ويشمل قانون العقوبات كل من يقدم الدعم العسكري والمالي والتقني للنظام السوري، من الشركات والأشخاص والدول، حتى روسيا وإيران، ويستهدف كل من يقدم المعونات الخاصة بإعادة الإعمار في سوريا.

ويدرس القانون شمل البنك المركزي السوري بالعقوبات المفروضة، مع وضعه لائحة بقيادات ومسؤولي النظام السوري المقترح فرض العقوبات عليهم، بدءًا من رئيس النظام بشار الأسد، بتهمة انتهاكات حقوق الإنسان.

وتضم فقراته البحث في أفضل السبل لتقديم المساعدة للسوريين، مع تقديم الدعم للكيانات المعنية بجمع الأدلة للمحققين بجرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية الحاصلة في سوريا منذ آذار عام 2011.

ويمتاز هذا القانون عما سبقه بسرعة فرضه للعقوبات وقلة حجم الأدلة المطلوبة لتفعيله، وربطه التقدم بمجال احترام حقوق الإنسان وتطويرها في سوريا مع إمكانية رفع العقوبات.

وقال بومبيو في بيانه، “بينما نعترف بهذا التشريع، نحيي بطولة قيصر، المصور العسكري السوري السابق الذي خاطر بحياته لتوثيق فظائع نظام الأسد، لقد كرس حياته للبحث عن العدالة لهؤلاء الضحايا”، مشيرًا إلى أن القانون سيساعد على ذلك.

وسمي نسبة إلى الضابط السوري المنشق “قيصر”، الذي سرب 55 ألف صورة، عام 2014، لـ 11 ألف معتقل قتلوا تحت التعذيب في سجون النظام.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة