fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

إلغاء الرسوم الإضافية على الشاحنات الأردنية إلى سوريا

معبر نصيب الحدودي بين سوريا والأردن (موقع سوسنة)

معبر نصيب الحدودي بين سوريا والأردن (موقع سوسنة)

ع ع ع

أعلنت وزارة المالية في حكومة النظام السوري إلغاء الرسوم المفروضة على الشاحنات الأردنية القادمة إلى سوريا، على أن تقتصر على رسوم العبور المقدرة بـ10%.

وبحسب وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا)، فإن الوزارة طلبت من المديربة العامة للجمارك أمس، الأربعاء 25 من كانون الأول، شطب كل الرسوم والبدلات الإضافية المفروضة على عبور الشاحنات الأردنية إلى سوريا.

وتناقلت مصادر إعلامية حكومية أردنية خلال الأسبوع الماضي، خبر تخفيض وزارة النقل السورية الرسوم المفروضة على الشاحنات الأردنية القادمة إلى سوريا، أو المارة عبرها.

وقالت وكالة “البتراء” الأردنية الرسمية، في 24 من كانون الأول الحالي، إن وزير النقل السوري، علي محمود، أعلن أن الرسوم الباقية هي 10% فقط.

وافتتح معبر نصيب في تشرين الأول 2018، بعد ثلاث سنوات على إغلاقه نتيجة سيطرة المعارضة على المنطقة الحدودية، إذ انقطعت العلاقات بين الأردن وسوريا بعدها، لتعود التفاهمات الدولية مجددًا بعد سيطرة قوات الأسد على المعبر في تموز الماضي.

وكان النظام السوري استبق في أيلول 2018، افتتاح المعبر برفع رسوم مرور الشاحنات عبر المعابر الحدودية البرية، وفقًا لبيان وزارة النقل.

وانطلاقًا من مبدأ “المعاملة بالمثل” أعلنت دائرة الجمارك الأردنية، في 28 من آب الماضي، عن فرض رسوم مالية على الشاحنات السورية الداخلة إلى الأردن.

وبلغت قيمة الرسوم المفروضة من الجانب الأردني نحو 80 دينارًا أردنيًا كـ”بدل دعم لمحروقات الديزل”، عند كل عملية دخول إلى الأردن.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة