خلال شهر.. ثلاث سلف لتأمين سلع غذائية في سوريا

مواطنون يبتاعون سلعًا من إحدى منافذ البيع التبعة لمؤسسة السورية للتجارة - 10 تشرين الأول 2019 (المصدر: سانا)

ع ع ع

أعلن مجلس الوزراء السوري عن موافقته على منح عشرة مليارات ليرة سورية (عشرة آلاف و810 دولارات) كسلفة لمؤسسة “السورية للتجارة”، لتأمين السلع الأساسية للمواطنين.

وبحسب ما نقلته وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا)، فإن قرار مجلس الوزراء منح سلفة مالية لـ”السورية للتجارة” أمس، الأحد 29 من كانون الأول، جاء بغية تغطية حاجات المواطنين من المواد الغذائية بأسعار مناسبة.

ورغم إطلاق عدة مبادرات، أبرزها “زكاتك خفض سعرك” التي أعلنت عنها وزارة الأوقاف، في 20 من كانون الأول الحالي، عاودت الحكومة طرح منحة غذائية جديدة لتغطية احتياجات المواطنين الغذائية من السوق المحلي.

وتأتي هذه السلفة ضمن سلسلة قرارات اتخذها مجلس الوزراء السوري ووزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك، خلال الربع الرابع من العام الحالي، لضبط أسعار السلع الأساسية والغذائية في السوق، إثر ارتفاع أسعارها وتراجع قيمة الليرة السورية بنحو 33%.

وسبق لمجلس الوزراء أن أقر، في منتصف كانون الأول الحالي، سلفة بقيمة مليار ليرة، بغرض دعم تسويق واستجرار زيت الزيتون من المزارعين، بغرض توفيره في صالات البيع التابعة للسورية للتجارة.

كما عمدت المؤسسة، منذ مطلع الشهر الحالي، إلى بدء منح سلل غذائية بقيمة عشرة آلاف ليرة بشرط توفر دفتر العائلة ضمن ما أسمته بـ”التدخل الإيجابي”، بحسب ما ذكرته “سانا“، في 1 من كانون الأول الحالي.

كذلك لجأت “التجارة الداخلية وحماية المستهلك” إلى اتباع منهج مغاير لضبط الأسعار في السوق المحلي، عبر طرح قروض للعاملين في مؤسسات الدولة وذوي الدخل المحدود.

وأقر مجلس الوزراء، في 8 من أيلول الماضي، طرح قرض السلع الأساسية أو “القرض دون فوائد”، عقب تراجع الليرة اللسورية إلى 700 ليرة أمام الدولار الأمريكي الواحد.

وبحسب موقع “الليرة اليوم”، سجلت الليرة السورية اليوم 925 ليرة للمبيع و920 ليرة للشراء أمام الدولار الأمريكي، بعد أن كانت بـ882 ليرة سورية مطلع كانون الأول الحالي، بفارق 43 ليرة.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة