أبرز خمس صفقات إعارة.. ما أسباب لجوء الأندية لها

لاعب ريال مدريد ألفارو مارتينيز المعار لبايرن ميونخ-22 من اكنون الثاني(بايرن ميونخ)

لاعب ريال مدريد ألفارو مارتينيز المعار لبايرن ميونخ-22 من اكنون الثاني(بايرن ميونخ)

ع ع ع

تسعى الأندية الأوروبية إلى الحفاظ على ناشئيها ولاعبيها من خلال إعارتهم لأندية أخرى يكتسبون من خلالها لعب المزيد من الدقائق على العشب الأخضر، ليعودوا في نهاية الأمر إليها أكثر خبرة وتجربة.

 

أبرز الإعارات في سوق الانتقالات الشتوية

ناثانيال فيليبس- ليفربول

وأعاد نادي ليفربول الإنجليزي لاعبه ناثانيال فيليبس، في 27 من تشرين الثاني، خلال سوق الانتقالات الشتوية الحالية، بعد قضائه نصف الموسم الأول الحالي، مع فريق شتوتجارت الألماني على سبيل الإعارة.

وكانت هذه الإعارة الثانية للاعب بعد أن أعير لنفس النادي مرتين، كان آخرها في 13 من تشرين الثاني 2019، قبل أيام قليلة من إعادته للريدز، بحسب الموقع الرسمي لنادي ليفربول الإنجليزي.

وتعليقًا على هذه القرارات المتقلبة مع اللاعب البالغ من العمر 22 عامًا، قال مدرب ليفربول يورجون كلوب، في 28 من تشرين الثاني الماضي، إن فيليبس لعب بشكل رائع مع شتوتجارت في النصف الأول من الموسم، خلال مشاركته في 11 مباراة مع نادي الدرجة الثانية الألماني.

وعلل كلوب ذلك بأن وضع الفريق الدفاعي يحتاج إلى تعزيز، في ظل إصابة جويل ماتيب وديان لوفرين، بالإضافة لفابينيو، ولذا فكر بحل سريع يقضي بإعادة لاعبه من شتوتجارت، وهو ما جعل فيليبس سعيدًا للغاية في غرفة ملابس الريدز.

موسى واغيه- نيس

أعار برشلونة الظهير الأيمن للفريق، السنغالي البالغ من العمر 21 عامًا، موسى واغيه، إلى نادي نيس الفرنسي، لمدة ستة أشهر.

وأبقى النادي لنيس خيار الشراء مقابل عشرة ملايين يورو، كما يحق لبرشلونة إعادة اللاعب لصفوفه حتى صيف 2021، بشرط دفع 15 مليون يورو.

يانيك كاراسكو- أتليتكو مدريد

نجح أتليتيكو مدريد في ضم لاعبه السابق، والحالي لنادي داليان أربين الصيني، يانيك كاراسكو، خلال السوق التي انتهت، في 31 من تشرين الثاني، على سبيل الإعارة حتى نهاية الموسم الحالي.

وسبق للاعب البلجيكي كاراسكو، أن لعب 124 مباراة مع أتلتيكو مدريد، سجل خلالها 23 هدفًا وصنع 17.

ألفارو أودريوزولا- بايرن ميونخ

أعلن نادي بايرن ميونخ الألماني تعاقده مع لاعب ريال مدريد الشاب، ألفارو أودريوزولا، على سبيل الإعارة حى نهاية الموسم، في 22 من كانون الثاني، بحسب الموقع الرسمي لنادي بايرن ميونخ.

وانتقل صاحب الـ 24 عامًا إلى ريال مدريد في صيف 2018، وفاز معه بكأس السوبر الإسباني ومونديال الأندية.

وخاض اللاعب في الدوري الإسباني 28 مباراة وأربع مباريات في دوري الأبطال.

ظهر اللاعب لأول مرة مع منتخب إسبانيا، في 6 من تشرين الأول عام 2017، وسجل هدفًا وحيدًا خلال أربع مباريات مع الفريق.

أوديون إيجالو- مانشستر يونايتد

استقطب نادي مانشستر يونايتد الإنجليزي، لاعب نادي شانجهاي جرينلاند شينهوا الصيني، أوديوم إيجالو، على سبيل الإعارة لنهاية الموسم، في 31 من تشرين الثاني، بحسب الموقع الرسمي للنادي.

واتفق النادي على ضم المهاجم النيجيري الدولي خلال النصف الثاني من الموسم، وقال المدير الفني لـ “الشياطين الحمر”، أولي جونار سولشاير، إن إيجالو يمتلك الخبرة، وانضمامه إلى الفريق سيضيف على الجانب الهجومي.

وسجل اللاعب (30 عامًا) في جميع الأندية التي لعب معها في مسيرته، 131 هدفًا من 322 مباراة.

كما أن لديه 35 مباراة دولية مع نيجيريا، له فيها 16 هدفًا، وكان هداف كأس الأمم الأفريقية المقام في مصر عام 2019.

لماذا تلجأ الأندية إلى الإعارة؟

ذكر موقع “GOAL” الرياضي، في 12 من كانون الثاني الماضي، أنه يلاحظ منذ استحداث نظام الانتقالات الشتوية للاعبين في منتصف الموسم بقرار من الاتحاد الدولي لكرة القدم في عام 2003، أن ما يزيد عن 80% من الصفقات التي تعقد في كانون الثاني تكون على سبيل الإعارة.

وففقًا لـ”GOAL” فإن القليل من هذه الصفقات تتضمن ببندًا بحق الاحتفاظ الدائم باللاعب المستعار، وصفقات الشراء الكاملة هي الأقل بينها.

فمن أصل 178 صفقة إعارة تمت في الدوري الإنجليزي الممتاز في سوق الانتقالات الشتوية عام 2018، لم تكتمل منها بانتقال دائم سوى 37 صفقة، وهو ما يعكس الهدف الرئيسي من نافذة سوق الشتاء، التي تلجأ إليها الأندية بعد خسارة لاعب أو اثنين من الركائز الأساسية لإصابات طويلة الأجل، أو من أجل تدعيم صفوف الفريق بمبالغ قليلة حتى نهاية الموسم، أو من أجل إكساب الأندية لاعبيها مزيدًا من الخبرة.

“فيفا” يعتزم فرض قواعد جديدة للحد من الإعارة

يعتزم الاتحاد الدولي لكرة القدم “FIFA“، فرض قيود تمنع الأندية من تخزين اللاعبين الشباب واستخدام نظام الإعارة من أجل “الاستغلال التجاري”.

ويتضمن القانون عدم السماح للأندية إلا بإرسال ثمانية لاعبين كحد أقصى، تبلغ أعمارهم 22 عامًا أو أكثر، على سبيل الإعارة خلال موسم 2020-2021، مع تخفيض العدد إلى ستة فقط، في موسم 2021-2022 التالي.

كما سيكون هناك قيود على عدد صفقات الإعارة المسموح بها بين ناديين، وبحد أقصى ثلاث إعارات بين نفس الناديين.



الأكثر قراءة


مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة