زياش إلى تشيلسي.. المغربي يحط رحاله في الدوري الإنجليزي

المغربي حكيم زياش بقميص أياكس الهولندي (موقع جول)

camera iconالمغربي حكيم زياش بقميص أياكس الهولندي (موقع جول)

tag icon ع ع ع

أعلن نادي تشيلسي الإنجليزي رسميًا، عبر موقعه الرسمي، ضم اللاعب المغربي حكيم زياش إلى صفوفه.

وقال النادي عبر موقعه الرسمي اليوم، الخميس 13 من شباط، إنه توصل إلى اتفاق مع النادي الهولندي، يقضي بانتقال زياش إلى صفوفه الصيف المقبل، على أن يكمل ما تبقى من موسمه مع أياكس.

وحاولت عدة أندية أوروبية كبرى التعاقد مع الدولي المغربي صاحب الـ26 عامًا، منذ الصيف الماضي، قبل أن يوافق الأخير على الانتقال إلى تشيلسي.

وخاض تشيلسي صراعًا كبيرًا مع أندية بايرن ميونيخ وليفربول وأرسنال، خاصة بعد الأداء اللافت للاعب أمام ريال مدريد الإسباني في دوري أبطال أوروبا.

ونجح أياكس بإقصاء صاحب الثلاثية الأوروبية التاريخية من المسابقة في دور الـ16 الموسم الماضي، في مفاجأة كبرى.

ولم يذكر النادي الإنجليزي قيمة الصفقة أو تفاصيل الراتب والمكافآت التي سيحصل عليها زياش.

إلا أن موقع “Transfer market” المختص بالقيمة السوقية للاعبين ذكر في صفحة زياش على الموقع أن الصفقة تقدر بـ40 مليون يورو.

https://www.youtube.com/watch?v=B7_G54nmOyM

وتبلغ القيمة السوقية لزياش 50 مليون يورو، وينتهي عقده مع أياكس في صيف عام 2021.

وخاض زياش خلال هذا الموسم مع ناديه الهولندي 30 مباراة في مختلف المسابقات، سجل خلالها ثمانية أهداف وصنع 21 هدفًا.

بينما خاض مع أياكس منذ انتقاله في عام 2014، 160 مباراة، مسجلًا 48 هدفًا وصنع 82 آخرين.

 

زياش والطريق إلى الاحترافية

ولد زياش في دورنتن بهولندا، ولعب بين عامي 2001 و2007 في أكاديمية الشباب في ريال دورنتن وآي سي دورنتن قبل الانتقال في موسم 2007 إلى هيرنتفين ليكمل تدرجه بالفئات العمرية.

صعد إلى الفريق الأول في عام 2012، وسجل حينها 13 هدفًا من 64 مباراة، وكان الظهور الأول له أمام إف سي رابيد في جولة التصفيات الثالثة من الدوري الأوروبي.

وصل زياش إلى تفينتي بعقد لمدة أربع سنوات، في آب من عام 2014، وشارك في 68 مباراة سجل 30 هدفًا فيها، ما جعله مطلوبًا من أياكس وأيندهوفين إلى جانب أندية كبيرة على رأسها روما الإيطالي ليظفر الأول بخدماته.

وصل زياش صيف 2016 إلى أياكس أمستردام بعقد يمتد لأربعة مواسم بصفقة قدرت قيمتها بـ11 مليون يورو، ويربطه عقده مع أمستردام حتى صيف 2021.

حمل الموسم الماضي مع أياكس أمستردام جائزة أفضل لاعب كرة قدم في هولندا حين فاز مع فريقه بالدوري الهولندي، لتكون الجائزة الثانية له على التوالي.

المسيرة الدولية للاعب

لعب زياش مع المنتخب الهولندي في الفئات العمرية تحت 19 عامًا وتحت 20 عامًا وتحت 21 عامًا، واستدعي للمرة الأولى للمشاركة مع المنتخب الأول، في حزيران من عام 2015، لمباراة ودية أمام الولايات المتحدة الأمريكية ولاتفيا.

ولكنه أكد، في أيلول من ذات العام، اختياره لتمثيل المنتخب المغربي دوليًا، ليشارك معه في المباراة الأولى، في تشرين الأول من العام ذاته.

وقع زياش على هدفين مبكرين في مسيرته الدولية أمام الكونغو، في أيلول عام 2016، وشارك في التصفيات الإفريقية عام 2017.

عقب انتهاء التصفيات الإفريقية عام 2017، لم يتم اختيار زياش لتمثيل المنتخب في نهائيات أمم إفريقيا 2017، بسبب خلاف مع المدير الفني للمنتخب الوطني هيرفي رونار، ولكنه عاد ليشارك مع المنتخب المغربي في تصفيات كأس العالم 2018، وشارك معه في مونديال روسيا 2018 بعد تصفية الحسابات مع المدير الفني، وخرج مع فريقه من المجموعة الجديدة التي شارك فيها المغرب والتي تضم إسبانيا والبرتغال وإيران، بعد أداء وصف بأنه الأفضل لمنتخب عربي وإفريقي في نهائيات كأس العالم.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة