تحديد أول أيام شهر رمضان فلكيًا

أجواء رمضان في أسواق دمشق - 5 من آيار 2019 (عنب بلدي)

ع ع ع

حدد “المجلس الأوروبي للإفتاء” موعد أول أيام شهر رمضان المبارك للعام الهجري 1441، 2020 ميلادي، إضافة إلى تحديد مدة الشهر.

وبحسب ما ذكره المجلس، عبر موقعه الرسمي، فإن أول أيام رمضان سيكون الجمعة الموافق لـ24 من نيسان الحالي، في حين يكون موعد عيد الفطر في 23 من أيار المقبل.

وقال المجلس إن الحسابات الفلكية الدقيقة تؤكد أن الاقتران سيكون في الساعة 02:26 حسب التوقيت العالمي، من يوم الخميس الموافق لـ30 من شعبان 1441 هجري، أي ما يوافق الساعة 05:26 حسب التوقيت المحلي لمكة المكرمة.

وأضاف أن رؤية الهلال ممكنة في منطقة الأمريكيتين وفي القارة الإفريقية بأجهزة الرصد الفلكي، وعليه يكون أول أيام الشهر الجمعة.

وأوضح المجلس أن عدد أيام رمضان هذا العام 30 يومًا.

في حين لم يصدر عن “الجمعية الفلكية السورية” أي بيان حول تحديد الشهر حتى إعداد التقرير.

وتختلف الدول الإسلامية كل عام في إعلان اليوم المتمم لشهر رمضان وبالتالي عيد الفطر، ما يؤثر على اللاجئين السوريين في دول الجوار، ويصيبهم بارتباك.

ويأتي رمضان هذا العالم في ظل أزمة انتشار فيروس “كورونا المستجد” (كوفيد- 19)، الذي وصفته منظمة الصحة العالمية بأنه جائحة.

وأدى انتشار الفيروس إلى شلل في بعض الدول نتيجة إجراءات وقائية اتخذتها الحكومات، ومنها سوريا التي أعلنت حكومة النظام فيها إيقاف العمل والمدارس وإغلاق المعابر الحدودية، وإغلاق الأسواق والمحلات التجارية، وإيقاف النقل العام، وفرض حظر تجول مساء.

من جهته، قال مجمع الأزهر في مصر، إن الحديث عن إفطار رمضان كإجراء وقائي بترطيب الفم للحماية من العدوى “سابق لأوانه”.

وردًا على ذلك، قال مستشار وزير الأوقاف في سوريا، حسان عوض، إن صيام شهر رمضان غير مضر.

وأوضح عوض، في مقابلة عبر إذاعة “المدينة إف إم” المحلية، ”تواصلنا مع الأطباء وأكدوا أن الإنسان السليم لا يضره الصوم طالما هو جالس في بيته، والحالات المرضية يقرر الأطباء بشأنها”.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة