fbpx
× الرئيسية سياسة اقتصاد خدمات ناس رأي في العمقمنوعات رياضة سوريون في الخارج حقوق وحریات ملتيميديا مارس النسخة الورقية

بدء العلاج بـ"البلازما المناعية"..

توقعات بعودة الحياة في تركيا إلى طبيعتها في غضون أسابيع

تعبيرية (الأناضول)

ع ع ع

تتوقع الفرق الطبية التابعة لـ”اتحاد الأطباء الأتراك” (TTB) عودة الحياة إلى طبيعتها في تركيا في غضون أسابيع، وذلك بعد توقف العديد من مجالات الحياة بسبب الإجراءات التي اتخذتها السلطات التركية، لاحتواء انتشار فيروس “كورونا المستجد” (كوفيد- 19) في البلاد.

وقال رئيس المجلس المركزي لـ”الاتحاد”، سنان أديمان، إن المستشارين والجمعيات المتخصصة تقول إن فترة انحسار الفيروس في تركيا قد تتراوح بين تسعة و11 أسبوعًا، لأن الجائحة جديدة كليًا على البشرية، ويوجد نقص في المعلومات حول الفيروس.

وأضاف أن وزارة الصحة التركية تنشر الإصابات بفيروس “كورونا”، والاتحاد يحصل على المعلومات المتعلقة بالاختبارات من المدن التركية، وخاصة المدن الثلاث الكبرى اسطنبول وإزمير وأنقرة.

وشرح أديمان في تصريحات نقلتها صحيفة “Cumhuriyet” التركية اليوم، الأربعاء 8 من نيسان، بعض التفاصيل المتعلقة بالاختبارات التي تجرى للكشف عن الإصابة بالفيروس.

“الفحص السلبي الكاذب”

وأشار إلى وجود العديد من المرضى الذين تظهر نتائج فحوصاتهم “سلبية” أي إنهم غير مصابين بالفيروس، على عكس ما تظهره الفحوصات السريرية والصور الشعاعية والمقطعية للرئتين التي تؤكد الإصابة.

وتتراوح حساسية اختبار الكشف عن الفيروس بين 55 و60%، أي إن حوالي 40 إلى 45% من الاختبارات من الممكن أن تعطي نتيجة “سلبية” على الرغم من إصابة الشخص بالفيروس، بحسب أديمان.

خطوات علاجية “ناجحة”

وأعلن الهلال الأحمر التركي أمس، الثلاثاء 7 من نيسان، عبر موقعه الرسمي، بدء دعم علاج الأشخاص ذوي الحالات الحرجة بـ”البلازما المناعية” التي تحوي الأجسام المضادة لفيروس “كورونا”، والتي أُخذت من المرضى المتعافين.

وقال الرئيس العام للهلال الأحمر التركي، كرم قنق، إن فرقه جاهزة للحصول على “البلازما المناعية” من 750 متبرعًا يوميًا.

وأضاف أن عملية أخذ “البلازما” من المتعافين تبدأ بعد 14 يومًا من شفائهم، وفقًا لما نشرته وزارة الصحة التركية، مشيرًا إلى أنه يمكن لمانح الدم الإسهام في شفاء مريضين في كل مرة يتبرع بها.

“منحة الباحث المتدرب”

وأطلقت أنقرة منحة “الباحث” للعمل في مشاريع البحث لتطوير لقاحات وأدوية لعلاج جائحة “كورونا”.

وأعلن وزير الصناعة التركي، مصطفى وارانك، في تغريدة عبر حسابه في “تويتر”، إطلاق مؤسسة الأبحاث العملية والتكنولوجية (TÜBİTAK) برنامج “منحة الباحث المتدرب” للعمل في مشاريع التطوير والبحث.

وتبلغ المنحة لطالب البكالوريوس 750 ليرة تركية، في حين تبلغ لطالب الماجستير ثلاثة آلاف ليرة تركية، ولطالب الدكتوراه أربعة آلاف و500 ليرة تركية، ولما بعد الدكتوراه ستة آلاف ليرة تركية.

وكشفت تركيا أمس، الثلاثاء، عن ثلاثة آلاف و892 إصابة جديدة بفيروس “كورونا”، ليرتفع مجموع الإصابات الكلية في عموم البلاد إلى 34 ألفًا و109 إصابات.

ووصل مجموع الوفيات إلى 725 وفاة، في حين تماثل للشفاء ألف و582 شخصًا، بحسب بيانات وزارة الصحة التركية.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة