fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

خمسة مسلسلات وثائقية تاريخية ينصح بمشاهدتها

لقطة من مسلسل هتلر دائرة الشيطان (kulturefix)

لقطة من مسلسل هتلر دائرة الشيطان (kulturefix)

ع ع ع

يعاني الناس من الملل جراء الجلوس لساعات طويلة في بيوتهم، بعد انتشار جائحة فيروس “كورونا المستجد” (كوفيد- 19) واتخاذ الحكومات إجراءات العزل المنزلي.

ويمكن استثمار الوقت الطويل بمشاهدة مسلسلات وثائقية مفيدة لتغذية ثقافة المهتمين بعدة فترات تاريخية.

وتتميز هذه المسلسلات باعتمادها على باحثين مختصين في التاريخ، مع تقنيات عالية استُخدمت في إنتاج الصورة النهائية، وزوايا معالجة جديدة تعطي قيمة مضافة للعمل الفني.

الإمبراطورية الرومانية

يحكي المسلسل سيرة الإمبراطور يوليوس قيصر وكاليغولا، عبر ثلاثة أجزاء، بمجموع 15 حلقة.

ويتكون الجزء الأول من ست حلقات، والثاني من خمس، والثالث من أربع حلقات.

أُنتج الجزء الأول في عام 2016، والثاني في 2018، والثالث في عام 2019، وتحتوي الأجزاء الثلاثة على تفاصيل سياسية وعسكرية عن فترة حكم يوليوس قيصر، مع تقنيات عالية في التصوير والمونتاج والإخراج.

أخرج المسلسل ثلاثة مخرجين، هم ريتشارد لوبيز (ست حلقات)، وحون ايلر (خمس حلقات)، ودايفد أوني (خمس حلقات)، بينما كتب الحلقات 13 كاتبًا.

العثمانيون- بزوغ الإمبراطورية

تدور أحداث المسلسل الوثائقي الدرامي حول معركة القسطنطينية (اسطنبول حاليًا) وحصار المدينة ومحاولة دخولها من قبل السلطان العثماني محمد الفاتح.

يحكي المسلسل تفاصيل المعركة بطريقة مختلفة على صعيد النص وزاوية المعالجة ومحاولات تحري الدقة والابتعاد عن الانحياز، إذ يكتفي بقص الرواية على لسان المؤرخين التاريخيين المختصين، وهو ما أضاف إلى العمل كثيرًا من التوازن والدقة والإثارة أيضًا.

المسلسل مكوّن من ست حلقات، وهو من إنتاج عام 2020، ومن بطولة جيم يغيت أوزوم أوغلو وتوماسو بيسيلي وسليم بيركتار وبيركان سوكولو وتوبا بويوك أوستن.

القيصر الأخير

حكمت روسيا قبل الثورة البلشفية عام 1917، أسرة رومانوف، وانتهى حكمها بتنازل القيصر نيكولاي الثاني عن الحكم.

ويحكي مسلسل “القيصر الأخير”، سيرة هذا القيصر عبر ست حلقات، بما فيها الدور الذي لعبه الكاهن راسبوتين في الحياة السياسية الروسية في ذلك الوقت، حتى مقتل القيصر وعائلته.

كما يرصد المسلسل التحولات التي طرأت على المجتمع الروسي مع انتشار الصناعات الحديثة.

أُنتج المسلسل في عام 2019، وأخرجه كل من أدريان ماكدول (ثلاث حلقات) وغاريث تونلي (ثلاث حلقات).

الحرب العالمية الثانية “بالألوان”

ينطلق المسلسل من الحديث عن معركة “بريطانيا الجوية” بين سلاح الجو الملكي البريطاني والطائرات النازية، وهي إحدى أهم المعارك في الحرب العالمية الثانية.

يحتوي المسلسل على لقطات نادرة محسنة للحرب والمعارك، وتفاصيل المواقف السياسية وطريقة تفكير وتصرف السياسيين في أحلك اللحظات المصيرية.

يتكون المسلسل من عشر حلقات، وأُنتج في عام 2019 وأخرجه ستة مخرجين، هم: نيكي بولستر (حلقتان) وكاسيا أوسينسكا (حلقتان) وجوشوا وايت هيد (حلقتان) وكاتي بوكسر (حلقة واحدة) واليسا فيريداي (حلقة واحدة) وسام تابلين (حلقة واحدة).

هتلر- دائرة الشيطان

يحكي المسلسل قصة خمسة من أتباع أدولف هتلر ومساعدتهم له قبل وصوله إلى السلطة وما بعده، ومنذ قتالهم في الشوارع وصولًا إلى الحرب العالمية الثانية وسيطرتهم على أوروبا.

يتضمن المسلسل شهادات تاريخية وتحليلات للعلاقة فيما بينهم، ويبتعد عن المعلومات المعروفة التي ناقشتها مئات الأفلام والمسلسلات عن شخصية القائد الألماني.

يتكون المسلسل من عشر حلقات، وأُنتج في عام 2018.

تناوب على إخراج العمل ستة مخرجين مختلفين، هم: سيمون ديلي (حلقتان)، وماثيو هينشكليف (حلقتان)، وفيكي ماثيوس (حلقتان)، وغاي سميث (حلقتان)، وآشلي موريس (حلقة واحدة)، وكريس روبرتس (حلقة واحدة)، وهم أنفسهم من كتبوا السيناريو.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة