fbpx
× الرئيسية سياسة اقتصاد خدمات ناس رأي في العمقمنوعات رياضة سوريون في الخارج حقوق وحریات ملتيميديا مارس النسخة الورقية

نصائح لمساعدة أسرتك في الحفاظ على نظام غذائي صحي

أفكار لمساعدة أسرتك في الحفاظ على نظام غذائي صحي

صورة تعبيرية (thecognidiet)

ع ع ع

فرض انتشار فيروس “كورونا المستجد” (كوفيد- 19) تغيرات في أنماط الحياة المعتادة، بدءًا من نظام العمل وصولًا إلى عادات الأسرة داخل المنزل.

وقد يكون توفير نظام غذائي صحي ومتنوع، أحد أبرز التحديات، إلى جانب العمل من المنزل ورعاية الأسرة والمسؤوليات الأخرى، خاصة مع الالتزام بالحجر الصحي.

وتسعى كل أسرة للموازنة بين توفير غذاء صحي متنوع والحد من المصاريف الزائدة، وهو ما دفع منظمة “يونسكو” لطرح خمس طرق تساعد في ذلك.

1- الفواكه والخضار

يجب أن تتضمن وجبات الطعام كثيرًا من الخضار والفواكه الطازجة، لغناها بالفيتامينات والمعادن والألياف الضرورية لجسم الإنسان.

ومن المهم ضمان استمرار حصول الأطفال على كثير من الفواكه والخضار في نظامهم الغذائي، كلما أمكن ذلك.

وقد يصعب الحصول على الخضار والفواكه الطازجة باستمرار، خاصة مع إجراءات الحجر المنزلي، وفي هذه الحالة يمكن تجميدها عندما يكون ذلك ممكنًا، أو تجميدها بعد طهيها.

2- بدائل صحية

بالرغم من أن الفواكه والخضراوات الطازجة هي الخيار الأمثل، قد لا تتوفر دائمًا، وفي هذه الحالة من الممكن استبدال خيارات صحية أخرى بها.

وقد تكون الأغذية المعلبة خيارًا ملائمًا في الوضع الحالي، حيث يمكن تخزينها بسهولة ولمدة طويلة، واستخدامها في خيارات متعددة ضمن الوجبات.

وعلى سبيل المثال، تعتبر البندورة المعلبة بديلًا جيدًا عندما يصعب الحصول عليها طازجة أو مجمدة، على الرغم من أن المعلبة تحتوي على كميات أقل من الفيتامينات.

وتُعد السلع المجففة خيارًا صحيًا أيضًا، وتعطي شعورًا بالشبع، ومنها الفاصولياء والبقوليات والحبوب المجففة كالعدس، بينما يعتبر الشوفان المطبوخ مع الحليب أو الماء خيارًا مثاليًا لوجبة الفطور، ويمكن أن يضاف إليه اللبن أو الفواكه المقطعة أو الزبيب.

اقرأ أيضًا: نصائح غذائية لتعزيز مناعة الجسم

3- وجبات صحية خفيفة

يجب الانتباه إلى بناء عادات أكل صحية لدى الأطفال، ويكون ذلك بانتقاء وجبات صحية بدلًا عن تلك السكرية أو المالحة.

ويحتاج الأطفال عادة إلى تناول وجبة خفيفة أو اثنتين في أثناء النهار ليحافظوا على نشاطهم، ويمكن في هذه الحالة تزويدهم بالمكسرات أو قطع من الجبن، والفواكه المقطعة أو المجففة، والبيض المسلوق.

ويمكن اللجوء إلى خيارات صحية أخرى متوفرة، بشرط أن تكون مغذية، وتُشعر بالامتلاء، وتمنحهم النشاط اللازم في الوقت ذاته.

4- الابتعاد عن الوجبات الجاهزة

لا تعتبر الوجبات السريعة أو الجاهزة بديلًا صحيًا في حال من الأحوال، بالرغم من أنها قد تكون مغرية في ظل الانشغال الحالي بالعمل من المنزل.

وتضم القائمة التي يجدر الابتعاد عنها كلًا من الوجبات السريعة، والوجبات الخفيفة المعلبة، والحلويات والمشروبات السكرية.

وتحتوي القائمة السابقة على كميات كبيرة من الدهون المشبعة والسكر والملح، وأفضل الأغذية الصحية تلك التي تحتوي على كمية أقل من هذه المواد.

ويجب البحث دائمًا عن بدائل صحية، فمثلًا يمكن استبدال شرب كميات من الماء بالمشروبات السكرية، بعد إضافة نكهة أو قطع فواكه أو خضار، مثل الليمون والنعناع أو الخيار أو التوت.

5- الاستمتاع بطهي الطعام وتناوله

يعد تشارك أفراد الأسرة في إعداد الطعام وتناوله من الطرق الناجحة لخلق روتين صحي وتمضية وقت عائلي ممتع.

ويساعد توزيع المهام والعمل معًا في تعزيز روابط الأسرة، ويتجلى ذلك بإشراك الأطفال بإعداد الطعام كل ما كان ذلك ممكنًا، مع الانتباه إلى المرحلة العمرية.

وفي الأوضاع المثيرة للتوتر، يساعد الروتين في تقليص مستوى القلق لدى الأطفال، ولذلك يجب الالتزام قدر المستطاع بمواعيد محددة للطعام.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة