fbpx
× الرئيسية سياسة اقتصاد خدمات ناس رأي في العمقمنوعات رياضة سوريون في الخارج حقوق وحریات ملتيميديا مارس النسخة الورقية

خطة “تعويضية” لطلاب التعليم الأساسي والعالي في تركيا

طلاب سوريون يدرسون في المدارس التركية (الأناضول)

ع ع ع

اتخذت السلطات التركية العديد من الإجراءات تخص العملية التعليمية الأساسية والعالية، بعد قرار تعليق الدوام المدرسي والجامعي كإجراء احترازي لمنع تفشي فيروس “كورونا المستجد” (كوفيد-19) في البلاد.

وأعلن وزير التعليم التركي، زيا سلجوق، موافقة البرلمان التركي على خطة “التعليم التعويضي”، والتي سيداوم الطلاب بموجبها في المدارس والجامعات خلال العطلة الصيفية لتعويض ما فاتهم، بسبب انتشار “كورونا”.

وأوضح سلجوق مساء الأمس، الأربعاء 15 من نيسان في تغريدة عبر موقع “تويتر”، أنه لن يعاد الفصل الدراسي بشكل كامل أو تُستغل مدة العطلة الصيفية بشكل كامل، مشيرًا إلى السماح للطلاب بقضاء عطلة صيفية.

وتستمر عملية التعليم “عن بعد” التي طرحتها وزارة التعليم الوطني التركية، عبر القنوات التلفزيونية وشبكة التعليم الإلكتروني “BEA”.

اقرأ المزيد: للطلاب السوريين في تركيا.. مبادرة لترجمة بث القنوات التعليمية التركية

وأشار خبراء إلى أن “التعليم التعويضي” هو جزء مسرع ومكمل من وقت المدارس الضائع، بحسب بيان لوزارة التعليم التركية، اليوم، الخميس 16 من نيسان.

وبلغ عدد الطلاب السوريين في المدارس التركية نحو 780 ألف طالب، للعام الدراسي الحالي 2019- 2020، ويمثلون نحو 90% من الأطفال السوريين الموجودين في تركيا.

قرارات حول التعليم العالي

وأعلن مجلس التعليم العالي في تركيا (YÖK) عن تسهيلات جديدة للطلاب الجامعيين، نشرها على الموقع الرسمي التابع له.

وألغى المجلس أمس، امتحان “ALES”، لخريجي التخصص في أفرع الطب وطب الأسنان والطب البيطري والصيدلة والفنون، ولحملة الدكتوراه، والذين يودون إكمال دراساتهم العليا (ماجستير أو دكتوراه).

وكانت المجلس أعلن عن إمكانية طلاب المعاهد والبكالوريوس والدراسات العليا إيقاف تسجيلهم للفصل الثاني من العام الدراسي 2019- 2020، مع عدم احتساب الفصل من مدة الدراسة الأعظمية في الجامعة.

اقرأ المزيد: تركيا تمنح الطلاب الجامعيين الحق في تأجيل دراسة الفصل الثاني

وسمح للطلاب الخضوع لامتحانات الكفاية (Yeterlilik Sınavları) ومناقشة أطروحة التخرج عبر اجتماعات رقمية على الإنترنت، بشرط أن تكون مسجلة وقابلة للتدقيق.

وبدأت العديد من الجامعات بتكليف الطلاب بحلقات بحث ومشاريع ووظايف كبديل لامتحانات نصف الفصل أو مايعرف باللغة التركية بـ”Vize”.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة