الخنفساء السوداء تغزو دمشق.. ما هي حشرة الـ”كالوسوما”

حشرة الكالوسوما (الإعلام الزراعي في سوريا)

ع ع ع

تداولت صفحات محلية في موقع “فيس بوك” صورًا لانتشار حشرة الـ”كالوسوما” المعروفة باسم الخنفساء السوداء، بأعداد كبيرة في مدينة دمشق وريفها.

ولوحظ انتشار هذه الحشرة في بعض المدن السورية، كالعاصمة وريفها ومدن حمص وحماة، في العامين الماضي والحالي.

وأوضح المهندس الزراعي عبد الهادي عبيد لعنب بلدي، سبب انتشار هذه الحشرة في العامين الماضي والحالي، قائًلا إن السبب هو الأمطار الغزيرة التي وفرت الرطوبة و الغطاء النباتي المناسبين لانتشارها، مشيرًا إلى أن هذه الحشرة تعيش عادة بين الأعشاب والنباتات في التربة الرطبة، وتخرج للسطح عند ارتفاع درجات الحرارة.

وأشار المهندس الزراعي أنس أبو طربوش، في حديث لعنب بلدي، إلى أن هذه الحشرة نافعة، فهي تقضي على الحشرات الضارة في البساتين والغابات، وهي غير ضارة بالصحة العامة للإنسان أو المزروعات.

وأضاف أنه لا ينبغي مكافحتها، لأنه من الجيد ظهور وتكاثر هذا النوع من الحشرات المفيدة للحفاظ على التوازن البيئي.

وأشار إلى أنها تتغذى على يرقات الفراشات التي انتشرت قبل فترة، وهذه اليرقات ضارة بالنباتات، وقد تشكل آفة زراعية في حال غياب حشرة الـ”كالوسوما” أو الخنفساء السوداء.

وعن سبب ظهورها في بعض المنازل، قال أنس إن الحشرة تنجذب إلى الإضاءة ليلًا، ما يفسر اندفاعها نحو بعض المناطق السكانية خلال الليل.

حشرة الخنفساء السوداء

هي نوع من الخنافس، يحمل الاسم العلمي “Calosoma Olivieri”، وتعرف في البلاد العربية باسم الخنفساء السوداء أو حشرة الـ”كالوسوما”.

عمر الخنفساء السوداء قصير جدًا ويتراوح ما بين 22 و26 يومًا، وهي حشرة تنشط ليلًا فقط، وتتغذى على الحشرات والديدان الضارة الموجودة في التربة والنبات، والتي قد تشكل آفة زراعية في حال غيابها.



English version of the article


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة