fbpx

كيف كانت ردود الفعل على حظر ألمانيا “حزب الله”

تعبيرية: مقاتلون من حزب الله اللبناني (الأناضول)

تعبيرية: مقاتلون من حزب الله اللبناني (الأناضول)

ع ع ع

بعد أن حظرت ألمانيا “حزب الله” اللبناني، وأوقفت كامل نشاطاته في البلاد، مصنفة إياه “منظمة إرهابية” أمس الخميس، 30 من نيسان الماضي، بدأت الدول تعلق على القرار موضحة مواقفها تجاهه ما بين تنديد وترحيب، في حين لم يصرح الحزب حتى إعداد هذا التقرير.

النظام السوري: القرار وسام شرف “لحزب الله”

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين في حكومة النظام السوري، قرار الحكومة الألمانية، معتبرة أنه وسام “لحزب الله”، واعتراف صريح بدوره في مقاومة إسرائيل.

ونقلت وكالة الأنباء الرسمية (سانا) عن مصدر رسمي في الوزراة لم تسمه، اليوم، الجمعة 1 من أيار، قوله، إن سوريا تدين بأشد العبارات القرارات الحكومية الألمانية تجاه “حزب الله”.

واعتبر المصدر أن هذا القرار يجسد رضوخ ألمانيا لإملاءات “الصهيونية العالمية”، وتبعيتها “المذلة” للسياسات الأمريكية الداعمة لها.

وهو ما يوضح بحسب المصدر استمرار ألمانيا بفقدانها السيادة والاستقلالية في سياستها الداخلية والخارجية التي فرضت عليها منذ نهاية الحرب العالمية الثانية.

وجددت الخارجية الحديث عن دور “حزب الله” كأحد أبرز “حركات المقاومة” ضد الاحتلال، بحسب البيان.

واعتبرت أن هذا القرار وسام شرف للحزب واعتراف صريح بدوره في مقاومة العدوان الاستيطاني الصهيوني، وإجهاض المشاريع الغربية التي تستهدف الحقوق والمصالح العليا للأمة العربية، بحسب تعبير البيان.

وزارة الخارجية والمغتربين في حكومة النظام السوري- 1 من أيار (سانا)

وزارة الخارجية والمغتربين في حكومة النظام السوري- 1 من أيار (سانا)

إيران: القرار يصب في مصلحة إسرائيل وأمريكا

كذلك اتخذت إيران موقفًا مماثلًا للنظام السوري، بإدانة المتحدث باسم خارجيتها، عباس موسوي، قرار الحكومة الألمانية ضد “حزب الله”، معتبرًا أنه يصب في أهداف إسرائيل وأمريكا.

وجاء ذلك في تصريح لموسوي فجر اليوم، نقلته وكالة الأنباء الرسمية (إرنا)، وقال، “يبدو أن بعض الدول في أوروبا تتخذ مواقفها دون اعتبار لحقائق منطقة غرب آسيا، بل تأخذ بالاعتبار فقط أهداف دعائية للكيان الصهيوني والنظام الأميركي.

كذلك وصف موسوي القرار بأنه اتخذ بلا احترام للحكومة والشعب اللبناني، لأن حزب الله جزء رسمي ومشروع من الحكومة والبرلمان اللبناني، ويحظى بدعم جماهير ويدعم الاستقرار السياسي في الدولة.

وطالب الحكومة الألمانية بأن تتحمل تداعيات قرارها على مكافحة “الجماعات الإرهابية” الحقيقة، وأن “حزب الله” له قوة ومكانة أساسية في مكافحة “الإرهاب”.

المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، عباس موسوي- 1 من أيار (إرنا)

السعودية ترحب بشكل فوري

رحبت المملكة العربية السعودية بقرار ألمانيا حظر “حزب الله” فور صدوره، أمس، وجاء ذلك في بيان لوزارة الخارجية السعودية، بحسب وكالة الأنباء السعودية (واس).

ووصفت الوزارة هذا القرار بأنه “خطوة هامة في إطار جهود مكافحة الإرهاب إقليميًا ودوليًا”.

وطالبت المجتمع الدولي بضرورة اتخاذ موقف مماثل للحفاظ على السلم والأمن الدوليين، و“تجنيب المنطقة والعالم شرور العمليات الإرهابية المزعزعة للاستقرار للأمن والاستقرار”.

https://twitter.com/KSAMOFA/status/1255857286440013825

إسرائيل “ممتنة” للقرار الألماني

كذلك رحب وزير الخارجية الإسرائيلي، يسرائيل كاتس، أمس، بقرار حظر “حزب الله” في ألمانيا، معتبرًا أنه خطوة مهمة في الكفاح العالمي ضد “الإرهاب”.

وأعرب كاتس عن امتنانه العميق للحكومة الألمانية على هذا الإجراء، وأكد ثقته بترحيب عديد من الحكومات في الشرق الأوسط إضافة إلى الآلاف من ضحايا “إرهاب حزب الله”.

ودعا الدول الأوروبية الأخرى والاتحاد الأوروبي إلى أن يحذو حذو ألمانيا بمنع جميع نشاطات الحزب الاجتماعية والسياسية والعسكرية، “لأنها منظمات إرهابية ويجب التعامل معها على هذا النحو”.

أمريكا: حظر ألمانيا لـ”حزب الله” يؤثر على نفوذ طهران

أكدت وزارة الخارجية الأميركية أن الخطوة الألمانية بقرارها حظر “حزب الله”، “ستقلل من سلوك إيران الخبيث ونفوذها”.

وقالت، “تنضم ألمانيا إلى عدد متزايد من الدول التي ترفض التمييز الزائف بين عمليات حزب الله الإرهابية والجناح السياسي المزعوم”.

الخارجية الأمريكية اعتبرت أن “حزب الله المدعوم من إيران يواصل التآمر وينفذ هجمات حول العالم”.

وشددت أن عرقلة قدرة الحزب “الإرهابية” على التخطيط “للهجمات الإرهابية” وجمع الأموال سيقلل من سلوك إيران “الخبيث” ونفوذها.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة