على نفقتهم.. الطيران السوري يبدأ إجلاء الراغبين بالعودة من الإمارات

طائرة من الخطوط الجوية السورية (الوطن أون لاين)

camera iconطائرة من الخطوط الجوية السورية (الوطن أون لاين)

tag icon ع ع ع

تبدأ الخطوط الجوية السورية اليوم، الاثنين 4 من أيار، إجلاء المواطنين السوريين الراغبين بالعودة من عدة دول حول العالم إلى سوريا.

وسيتم إجلاء الراغبين من بين الجاليات السورية وفق القوائم التي تم تسجيلها عبر وزارة الخارجية والمغتربين في حكومة النظام السوري، لدى السفارات والبعثات الدبلوماسية السورية.

وبحسب ما نشرته وزارة النقل، عبر صفحتها في “فيس بوك”، فإن رحلات الإجلاء ستتم على عدة أيام، وذلك “ضمن شروط وإجراءات صحية ملزمة، وإشراف طبي” من قبل وزارة الصحة.

وحددت الوزارة، في نيسان الماضي، شروطًا للعودة إلى البلاد في ظل إجراءات توقف حركة النقل الجوي بسبب فيروس “كورونا المستجد” (كوفيد- 19).

وكان أول تلك الشروط، تحمّل المواطن الراغب بالعودة إلى سوريا جميع نفقات العودة، وإخضاع جميع المواطنين العائدين إلى حجر صحي لمدة 14 يومًا دون استثناءات لأي كان.

من الإمارات

تصل في الساعة 17:40 عصر اليوم، طائرة سورية من مطار دمشق الدولي إلى مطار إمارة الشارقة في الإمارات لنقل 250 راكبًا، بحسب وزارة النقل.

ونوهت الوزارة أن على الركاب أن يكونوا في مطار الشارقة قبل موعد الرحلة بخمس ساعات، وذلك لإجراء الفحوص الطبية الخاصة بفيروس “كورونا”.

بالإضافة إلى التزام الركاب “بوضع زجاجات مياه فقط دون أي طعام، وعدم الاحتكاك مع ركاب الطائرة خلال ساعات الطيران”.

وطلبت الوزارة من الراغبين بالسفر “اصطحاب الكمامات والقفازات معهم، والالتزام التام بالتعليمات والتدابير الصحية التي ستُعطى في المطار وعلى متن الطائرة”.

وكانت الهيئة العامة للطيران المدني الإماراتية علّقت طيرانها مع كل من سوريا ولبنان والعراق وتركيا، بدءًا من تاريخ 17 من آذار الماضي حتى إشعار آخر، منعًا لانتشار فيروس “كورونا”.

وعلق بسبب ذلك كثير من السوريين الذين سافروا إلى الإمارات قبل ذلك التاريخ.

وأعلنت سفارة سوريا في أبو ظبي، في 17 من نيسان الماضي، عن عملها على تنظيم عودة السوريين المتعذرة مغادرتهم للإمارات العربية المتحدة.

أرمينيا سابقًا

أول طائرة نقل للسوريين العالقين في الخارج وصلت إلى مطار دمشق الدولي من العاصمة الأرمينية، يرفان، في 29 من نيسان الماضي، لكنها تتبع لشركة “أجنحة الشام للطيران”.

ونُقل القادمون الذين بلغت أعدادهم 29 مسافرًا، إلى مراكز الحجر الصحي لمدة 14 يومًا، بحسب ما ذكرته وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا).




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة