“MBC سوريا”.. لم تعلن عنها المجموعة السعودية لكنها تثير جدلًا واسعًا

tag icon ع ع ع

ساد جدل بين روّاد مواقع التواصل الاجتماعي السوريين منذ أمس، السبت 9 من أيار، بعد انتشار أخبار حول نية مجموعة “MBC” السعودية، افتتاح قناة خاصة تحت عنوان “MBC سوريا”، أسوة بقنواتها المتخصصة بالبلاد العربية.

وأطلقت المجموعة في وقت سابق، قنوات “MBC مصر” و”MBC مصر 2″ و”MBC العراق” و”MBC 5″، والأخيرة موجهة للمغرب العربي (تونس والجزائر والمغرب).

ولم تعلن المجموعة عن إنشاء المحطة التلفزيونية رسميًا أو تعلّق على هذه الأنباء حتى لحظة كتابة التقرير، بحسب ما رصدته عنب بلدي.

لمَ الجدل؟

تداول صفحات فنية سورية خبر نية المجموعة إطلاق قناتها أثار جدلًا واسعًا بين السوريين، بين من يرى أن المجموعة “شريكة في سفك الدم السوري، وبثت الإشاعات والأكاذيب” عبر قناتها الإخبارية “العربية”، وهو ما يتوافق مع الرواية الرسمية للأحداث في سوريا، ومن يرى أن هذه القناة ستشكل إضافة للإعلام السوري.

وبحسب الأنباء التي تداولتها المواقع الفنية، ستبث القناة من المدينة الإعلامية بمدينة دبي الإماراتية بكوادر سورية كاملة، مع الاستعانة بكادر أوروبي لإخراج “البرنامج الصباحي”.

وذكر حساب “سوريا دراما”، في “تويتر”، وهو حساب متخصص بالأخبار الفنية السورية، أن المجموعة استقطبت فعاليات اقتصادية لرعاية قناتها الجديدة قبل انطلاقتها.

https://twitter.com/syriadramaa/status/1259267788075601952

وقال ياسر وليد، عبر “تويتر”، إنه لا يتوقع أن يكون الخبر حقيقيًا، لعدم امتلاك سوريا “كثافة إعلامية مثل مصر”.

https://twitter.com/YWlaid/status/1259284884205514754

وسخرت المغردة نور، أن على الموالين للنظام السوري “عدم اعتبار المجموعة شريكة بسفك الدم السوري بعد اليوم”.

بينما انتقد آخرون “تأخر المحطة بقرارها”، معتبرين أنه كان على القناة إطلاقها منذ سنوات، بعد تفوق الدراما السورية وانتشارها الكبير على المستوى العربي.

 

هجوم سابق

الجدل حول مجموعة قنوات “MBC” ليس الأول، خاصة فيما يتعلق بموسم رمضان الدرامي، إذ اتهمها متابعون بالترويج للتطبيع مع إسرائيل.

وعرضت المجموعة مسلسلين خلال رمضان الحالي، الأول هو “أم هارون” الذي يتحدث عن أسرة يهودية تعيش في الكويت، وتعاني من مشاكل مع محيطها بسبب خلفيتها الدينية.

أما الثاني فهو مسلسل “مخرج 7″، وعُرض فيه مشهد دافع عن التعامل مع إسرائيليين.

هذه الأعمال أثارت حفيظة لجنة صناعة السينما والتلفزيون في سوريا (هيئة حكومية)، التي دعت، في 2 من أيار الحالي، إلى مقاطعة القناة.

وقالت اللجنة، إن المجموعة “تتهكم بالفلسطينيين وتحقر نضالهم وتدعو للتطبيع”.

وأضافت أن المنتجين السوريين يستنكرون التطبيع مع الكيان الصهيوني، داعين المنتجين العرب لشجب هذه الظاهرة، ومقاطعة قنوات المجموعة.

بيان لجنة صناعة السينما والتلفزيون

بيان لجنة صناعة السينما والتلفزيون في سوريا حول قنوات “MBC”

وتتبع المجموعة لشركة “مركز تلفزيون الشرق الأوسط” التي يملكها رجل الأعمال السعودي وليد الإبراهيم.

وبدأت القناة بثها للمرة الأولى في عام 1991، وأطلقت منذ ذلك الحين 20 محطة تلفزيونية ومحطتي راديو.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة