سجال بين شرعيين مقربين من “تحرير الشام” حول فتح معابر في إدلب

camera iconعضو مجلس الشورى في الهيئة المصري، يحيى بن طاهر الفرغلي والداعية عبد الرزاق المهدي (تعديل عنب بلدي)

tag icon ع ع ع

دار سجال بين شرعيين مقربين من “هيئة تحرير الشام”، خلال اليومين الماضيين، بشأن مسألة فتح معبر تجاري مع مناطق سيطرة النظام السوري.

وكانت البداية مع عضو مجلس الشورى في “الهيئة” المصري يحيى بن طاهر الفرغلي (أبو الفتح)، الذي كتب قبل أسبوعين عبر قناته في “تلغرام”، أن مشايخ مجلس الإفتاء التابع لـ”الهيئة”، ومشايخ من خارج المجلس، اجتمعوا من أجل البحث في بعض المسائل الشرعية ومنها مسألة فتح المعبر.

وأضاف الفرغلي أن قادة “الهيئة” أوضحوا الهدف من فتح المعبر، وبعدها طلبوا من المشايخ الإعراب عن أي اعتراض شرعي، فلم يعترض أحد باستثناء طلب تأجيل المعبر وتغيير مكانه من سراقب، لكن أحد المشايخ الذين كانوا حاضرين أعرب لاحقًا عن اعتراضه الشرعي على الأمر.

ولم يذكر الفرغلي اسم المعترض، لكن الداعية عبد الرزاق المهدي، رد على الفرغلي في منشور عبر قناته في “تلغرام” أمس، الأحد 10 من أيار.

وقال المهدي إنه دُعي إلى جلسة لمناقشة فتح المعبر، وكان القائد العام لـ”الهيئة”، أبو محمد الجولاني، حاضرًا، وأوضح حاجة المنطقة إلى فتح المعبر.

وأضاف المهدي، “لم أقل هو حلال (فتح المعبر)، ولكن وكما هو معلوم، شخص واحد لن يغير شيئًا أمام جمع قد توافقوا على أمر، فناقشت قليلًا، لكن واضح أنهم يرون أن فيه فوائد كثيرة، فلم يكن مني موافقة، ولكن كما يقال تنزلًا وتماشيًا مع قرار قد اتخذ، عند ذلك قلت: فليكن تأجيل ذلك على الأقل حتى تفتح المعابر في شمال حلب”.

وأضاف، “باختصار ما وافقت ولا تناقضت ولا نافقت، ولست مضطرًا لذلك والحمد لله، وإذا يراني بعضهم أصبحت ثقيلًا فيمكنني الرحيل، والعناية بالحديث النبوي الذي هو خير من الفصائل كلها”.

وعاد الفرغلي ليرد على المهدي مرة أخرى، أمس، وأوضح أنه لم يتهمه بالنفاق، لكنه وجه إليه مجموعة من الأسئلة “لم تناقش المسألة شرعًا في الجلسة، طالما أنك ترى الحرمة، بل ظهر منك إقرار بالحِلِّ وإلا فبماذا نفسر اشتراطك الشرطين، اللذين أقررت أنهما من الأمور الاجتهادية؟”.

واعتبر الفرغلي أنه من الأفضل كان مناقشة المسألة (حرمة فتح المعابر) بين أهل العلم والفتوى، بدلًا من إظهارها على وسائل الإعلام وإحداث تشويش وفتنة بين العوام، بحسب تعبيره.

وكانت قضية فتح “تحرير الشام” معابر تجارية مع النظام السوري أثارت جدلًا بين الأهالي في إدلب وريفها، إذ رفضت مجموعة من الناشطين والمواطنين فتحه، واعتصموا لقطع الطرق على الشاحنات قبل مقتل أحدهم برصاص “الهيئة”.

وحاولت “الهيئة” فتح معبرين، الأول كان في سراقب والثاني في معارة النعسان، لكن اعتصام الأهالي والمظاهرات التي خرجت رافضة لذلك، دفعا الفصيل إلى تأجيل المسألة.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة