fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

قرار يمنع المزارعين من تشغيل المحركات الزراعية بالكهرباء في رأس العين

شبكة كهرباء في محافظة الحسكة (عنب بلدي)

ع ع ع

قرّر المجلس المحلي في مدينة رأس العين بريف الحسكة منع استخدام الكهرباء لتشغيل المحركات الزراعية، وهي المحركات التي يتم من خلالها استخراج المياه لسقاية المحاصيل الزراعية.

وحدد المجلس اليوم، الثلاثاء 12 من أيار، آخر يوم لاستخدام الكهرباء لتشغيل تلك المحركات.

وبرر قراره بأن المحركات الزراعية تسبب حمولات عالية على الشبكة الكهربائية، لافتًا إلى أنه لا توجد في محطة كهرباء “المبروكة” طاقة كهربائية كافية لتشغيلها.

وحذر المجلس المخالفين للقرار بالتعرض لغرامة مالية، تقدرها الجهات المختصة، وفق تعبيره.

وتعرضت محطة كهرباء “المبروكة” في رأس العين لأضرار كبيرة في أثناء المعركة التي دارت بين “وحدات حماية الشعب” (الكردية) والجيش التركي في منطقة شرق الفرات.

وكان رئيس المجلس المحلي لمدينة رأس العين، مرعي اليوسف، قال في حديث سابق لعنب بلدي، إن النظام السوري لم يوافق حتى الآن على مطلبهم بتزويد محطة المبروكة بـ30 ميغا واط كهرباء من “سد تشرين”، لتتم تغذية رأس العين بالكهرباء.

ويبعد السد 90 كيلومترًا عن مدينة حلب، وتنتج المحطة الكهرومائية فيه نحو 630 ميغا واط، ويحتجز خلفه بحيرة مساحتها 155 كيلومترًا مربعًا، وتبلغ سعتها التخزينية 1.9 مليار متر مكعب من الماء.

ودخل السد في الخدمة الفعلية عام 1999، وهو أول سد ضمن الأراضي السورية، ويسبق سد الفرات على مجرى نهر الفرات.

وسيطرت تركيا خلال المعركة التي أطلقت عليها اسم “نبع السلام” والتي انطلقت في 9 من تشرين الأول 2019، وانتهت في 22 من الشهر نفسه، على مدينتي تل أبيض بريف الرقة ورأس العين بريف الحسكة.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة