fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

ما حقيقة إنتاج تركيا علاجًا لمصابي فيروس “كورونا”

"TR-C 19" دواء تركي ينتظر الترخيص لمعالجة مرضى كورونا (الأناضول)

ع ع ع

تداول مستخدمون عبر وسائل التواصل الاجتماعي أنباء تفيد بأن تركيا اكتشفت علاجًا للمصابين بفيروس “كورونا المستجد” (كوفيد- 19).

وكان رئيس دائرة الاتصال في الرئاسة التركية، فخرالدين ألتون، قال في تغريدة عبر حسابه في “تويتر“، إن السلطات التركية أعطت الترخيص لبيع دواء أنتجته شركة تركية محلية لعلاج الفيروس.

من جهته، كتب الصحفي سعيد وليد الحاج، عبر صفحته في “فيس بوك” معلّقًا على تصريح ألتون، حول إعطاء رخصة البيع لعلاج محلي لفيروس “كورونا”.

وقال سعيد إنه لم تصل أي دولة حتى الآن لدواء مضاد خاص بالفيروس، على الرغم من وجود اختبارات مستمرة لعدد من المواد، منها بعض المشاريع في تركيا التي ما زالت في بداياتها.

وأضاف أن ما قصده ألتون هو إنتاج علاج “الهيدروكسي كلوروكوين” (علاج الملاريا) المستخدم حاليًا مع أدوية أخرى لمرضى الفيروس عبر شركة تركية، بحيث يصبح محلي الصنع، منوهًا إلى أن هذا الأمر لا يعني أن تركيا “اكتشفت أو اخترعت” علاجًا جديدًا لمواجهة الفيروس، كما أن التصريح متعلق بـ”إصدار إذن للبيع” وليس بـ”إيجاد علاج” للفيروس.

وأشار سعيد إلى أن “صياغات معظم الأخبار المتعلقة بعلاج كورونا ليست دقيقة، وفيها مبالغات واضحة، ولا تعبّر عن حقيقة ما يجري”.

وتحدثت وكالة “الأناضول“، في 8 من أيار الحالي، عن إنتاج شركة “كوتشاك فارما” التركية للأدوية، نسخة محلية من الدواء المستخدم في معالجة مرضى فيروس “كورونا”، وهو دواء مادته الفعالة “هيدروكسي كلوروكوين سلفات”.

وقال نائب مدير عام الشركة، جيم كوتشاك، في تصريح للوكالة، إن الدواء المستخدم في علاج “كورونا” هو دواء أجنبي لعلاج الملاريا يحتوي على مادة “هيدروكسي كلوروكوين”، مشيرًا إلى أن مساعي إيجاد دواء أو لقاح خاص بفيروس “كورونا” حول العالم لم تثمر حتى الآن.

وأضاف أنهم أطلقوا مشروعًا لإنتاج دواء محلي مطابق للدواء الأجنبي، وأنهم حصلوا على الترخيص الخاص به قبل أيام قليلة.

وبحسب معلومات نقلتها وكالة “الأناضول” عن مؤسسة “الأجهزة الطبية والأدوية” التابعة لوزارة الصحة التركية، فإنها أعطت أولوية لمنح الترخيص للدواء وسمحت بطرحه في الأسواق.

وكانت “الأناضول” تحدثت عن تطوير تركيا علاجًا لمعالجة المصابين بفيروس “كورونا”، مشيرة إلى أن العلاج ينتظر التراخيص الرسمية اللازمة لإعطائه لمصابي الفيروس.

وذكرت الوكالة في تقريرها الصادر في 7 من أيار الحالي، أن جامعة “العلوم الصحية” التركية طورت بالتعاون مع شركة “VSY” لصناعة الأدوية والتكنولوجيا الحيوية، دواء جديدًا تحت اسم “TR-C 19” لمعالجة مرضى جائحة “كورونا”.

وفي تصريح للوكالة، قال رئيس جامعة “العلوم الصحية”، جودت أردول، إن العلاج سيطبّق على المرضى المتطوعين على أن يُرخص في أقرب وقت، مشيرًا إلى أنهم سرّعوا أنشطتهم في مجال البحث والتطوير حتى وصلوا لمرحلة إنتاج العلاج.

وأضاف أن الدواء المنتج باسم “TR-C 19” تمكن من “تحييد” فيروس “كورونا” عُزل في وقت سابق بالمختبر.

وبلغ إجمالي الإصابات المسجلة بفيروس “كورونا” في تركيا 139 ألفًا و771 إصابة، شُفي منهم 95 ألفًا و780 شخصًا، وتُوفي ثلاثة آلاف و841 شخصًا، منذ الإعلان عن أول إصابة في 11 من آذار الماضي.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة