fbpx
× الرئيسية سياسة اقتصاد خدمات ناس رأي في العمقمنوعات رياضة سوريون في الخارج حقوق وحریات ملتيميديا مارس النسخة الورقية

مغتربون سوريون في نيجيريا يتهمون وزارة الخارجية بعرقلة عودتهم

ع ع ع

طالب مغتربون سوريون في نيجيريا حكومة النظام السوري بالسماح لهم بالعودة إلى سوريا على نفقتهم الخاصة، متهمين وزارة الخارجية والمغتربين بعرقلة عودتهم.

ونقلت إذاعة “المدينة إف إم” المحلية أمس، الاثنين 18 من أيار، عن مغتربة اسمها ديمة، أن المغتربين أبلغوا وزارة الخارجية باستعدادهم تحمل جميع نفقات عودتهم، واستئجار مراكز حجر صحي خاصة، واستئجار طائرة مصرية للانتقال إلى سوريا.

وأضافت ديمة أن الوزارة ردت على مطالبهم بالرفض، على اعتبار أن الطيران المصري ممنوع من استخدام المطارات السورية، في حين أن الطيران السوري لا يصل إلى نيجيريا.

وأوضحت ديمة أن المغتربين السوريين في نيجيريا يعانون ظروفًا عصيبة جراء تفشي فيروس “كورونا المستجد” (كوفيد- 19)، وما رافقه من تدهور بالأوضاع الأمنية، مضيفة أن نحو ثلاثة آلاف شخص يرغبون في العودة إلى سوريا.

وأعلنت الوزارة مؤخرًا عن عودة المئات إلى سوريا من دول الكويت والإمارات وروسيا وسلطنة عمان، إلا أنها لم تبرر، حتى ساعة إعداد التقرير، أسباب تعثر عودة المغتربين السوريين من نيجيريا.

ويقيم في نيجيريا نحو 18 ألف مغترب سوري، بحسب تقديرات وزارة الخارجية السورية.

وفي 18 من نيسان الماضي، أقر القائم بأعمال سفارة الجمهورية العربية السورية في نيجيريا، محمد أبو سرية، بوجود رغبة لدى عدد كبير من أبناء الجالية بالعودة إلى سوريا، متوقعًا تسيير رحلات لنقل الراغبين بالعودة في أقرب وقت، بحسب ما نقله موقع “الوطن أونلاين“.

كما أكد أبو سرية وجود ترتيبات، تجري بالتنسيق مع وزارة الخارجية والمغتربين، لنقل السوريين الراغبين بالعودة إلى البلاد، في ظل تفشي فيروس “كورونا” بنيجيريا، وما تبعه من بعض الإشكالات التي اتخذت طابعًا أمنيًا.

وترعى السفارة السورية في نيجيريا مصالح السوريين أيضًا في كل من الغابون، وغينيا الاستوائية، وبوركينا فاسو، والكاميرون، والكونغو، وساوتومي وبرينسيبي، وغانا، وبينين.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة