fbpx
× الرئيسية سياسة اقتصاد خدمات ناس رأي في العمقمنوعات رياضة سوريون في الخارج حقوق وحریات ملتيميديا مارس النسخة الورقية

بينهم ترامب وبوتين.. كيف هنأ الرؤساء المسلمين بعيد الفطر

مصلون يصلون صلاة عيد الفطر في بلدة دابق شمال شرق حلب- 4 من حزيران2019 (عنب بلدي)

مصلون يؤدون صلاة عيد الفطر في بلدة دابق شمال شرق حلب- 4 من حزيران2019 (عنب بلدي)

ع ع ع

بمناسبة حلول عيد الفطر في العالم الإسلامي، اليوم، الأحد 24 من أيار، بعث عدد من الرؤساء رسائل التهنئة والمعايدات في حين اتخذ بعضهم إجراءات أخرى.

ورصدت عنب بلدي أبرز الرسائل وماجاء فيها لكل من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، والروسي فلاديمير بوتين، والتركي رجب طيب أردوغان، والإيراني حسن روحاني، والألماني فرانك فالتر شتاينماير.

دونالد ترامب

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في البيت الأبيض-27 نيسان 2017 (رويترز)

وجه الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، اليوم، رسالة إلى المسلمين في الولايات المتحدة والعالم، نشرها موقع “البيت الأبيض” الرسمي.

وقال ترامب، “أرسل وقرينتي كل التهاني للمسلمين في الولايات المتحدة وسائر أنحاء العالم بمناسبة احتفالهم بعيد الفطر”.

وبعد تعريفه عيد الفطر، أكد ترامب أنه على مدى الأسابيع والأشهر الماضية، في أثناء مكافحة فيروس “كورونا”، كان اعتمادهم على إيمانهم وعلى أقاربهم وأصدقائهم للمساعدة في إرشادهم خلال هذه الظروف الاستثنائية.

وأضاف الرئيس الأمريكي، “بينما يحتفل المسلمون بالفطر، نأمل أن يجدوا الراحة النفسية والقوة من خلال الصلاة والعبادة”.

واختتم رسالته بقوله، “الآن أكثر من أي وقت مضى يتم تذكيرنا بالسلام الذي يحقق الطمأنينة، والحب الذي يرتقي بالإنسان، والعلاقات الودية بين الناس والتي يجلبها الدين إلى حياتنا… كل الأمنيات بعيد فطر مبارك وسعيد”.

رجب طيب أردوغان

هنأ الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، العالم الإسلامي بمناسبة حلول عيد الفطر، وجاء ذلك في رسالة تهنئة نشرها عبر حساباته على مواقع التواصل الاجتماعي.

وقال أردوغان، “أهنئ العالم الإسلامي وأمتنا بعيد الفطر المبارك، وأسأل الله أن يبلغنا شهر رمضان المقبل في صحة وسلامة وطمأنينة”.

وأرفق الرئيس أردوغان رسالته بصورة لإسطنبول تظهر فيها معالم متحف أياصوفيا ومسجد السلطان أحمد.

فلاديمير بوتين

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين (ريانوفوستي)

كذللك هنأ الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، مسلمي روسيا، مشيدًا بالعيد المبارك الذي يصفي القلوب ويبعث السلام في نفوس البشر.

وأصدر مكتب الإعلام التابع للرئيس الروسي في الكرملين، معايدة للمسلمين جاء فيها، “بمناسبة نهاية شهر رمضان المبارك، أتوجه إلى جميع المسلمين بالتهنئة بمرور هذا الشهر الذي له معنى روحي خاص عند كل الصائمين، الذين يساهمون بتطهير نفسهم من الذنوب الأخلاقية والإنسانية عبر تحسين الذات والعبادة المستمرة”.

وأضاف بيان التهنئة، “الصلاة ليست كافية لهذا الأمر، بل أيضًا يجب إظهار الانتباه إلى أولئك الذين يحتاجون إلى المساعدة والرعاية. ألاحظ أن المسلمين الروس متعلقين بتقاليدهم التاريخية والثقافية والدينية التي ورثوها عن آباءهم وأجدادهم، واليوم يقومون بتقديمها لأولادهم”.

وأكد أن “المجتمع الإسلامي في روسيا يشارك بنشاط بحياة البلاد، ويقدم مساهمة لا تقدر بثمن في الحفاظ على السلام بين الأعراق والوئام المدني في المجتمع، وتعزيز مؤسسة الأسرة وتعليم الشباب”.

و”في ظروف انتشار وتفشي هذا المرض الخطير، فإن المهمة الإنسانية المسؤولة والخيرية لرجال الدين المسلمين والمنظمات الدينية وجميع المسلمين في البلاد مطلوبة بشدة وهو العمل على الحفاظ على حياة وصحة الناس”، بحسب بوتين.

فرانك فالتر شتاينماير

الرئيس الألماني فرانك فالتر شتاينماير- (dpa)

وجه الرئيس الألماني، فرانك فالتر شتاينماير، الجمعة، 22 من أيار، الشكر للمسلمين في ألمانيا على التزامهم بالقيود المفروضة على التجمعات الدينية في ظل جائحة “كورونا”.

وكتب شتاينماير، بحسب ما نقلت “دويتشه فيله“، في رسالة تهنئة بمناسبة اقتراب حلول عيد الفطر، قائلًا “نشكر للمسلمين التزامهم، ونتعهد بالتصدي للعنصرية ضدهم”.

وأضاف أن “صلاة الجماعة، والإفطار المشترك، والاحتفال بالعيد السعيد لا يمكن القيام به هذا العام، أو يمكن أن تقام على نطاق محدود جدًا وأن “هذه التجربة المحزنة تقاسمها أيضا المسيحيون واليهود”.

وتحدث أن دستور البلاد يضمن الحق في حرية الدين، ومع ذلك، كان من الضروري تقييد التجمعات مؤقتًا لإنقاذ الأرواح.

كما تعهد الرئيس الألماني بالتصدي الحاسم للتحريض العنصري، “لا ينبغي لنا ولن نسمح بالكراهية والإقصاء والاعتداءات العنيفة على المسلمين والهجمات على المساجد (…) هذه مهمة كل فرد، ومهمة الدولة هي حمايتكم”.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة