استثناء السوريين في لبنان من قرار تعليق إعادة المغتربين إلى سوريا

معبر المصنع الحدودي بين سوريا ولبنان

camera iconمعبر المصنع الحدودي بين سوريا ولبنان (رويترز)

tag icon ع ع ع

أعلن الفريق الحكومي المعني بالتصدي لانتشار فيروس “كورونا المستجد” (كوفيد- 19) في مناطق سيطرة النظام، استثناء السوريين في لبنان من قرار تعليق إعادة المغتربين في الخارج إلى سوريا.

وأشار عضو الفريق ومحافظ ريف دمشق، علاء إبراهيم، إلى السماح بدخول السوريين القادمين من لبنان إلى البلاد، وفقًا لصحيفة “الوطن”.

وأكد على تخصيص مدارس كمراكز حجر صحي للسوريين القادمين من لبنان، للتأكد من عدم إصابتهم بفيروس “كورونا”.

بينما شدد على أن القادمين غير الشرعيين سيخضعون للمساءلة، واتخاذ الإجراءات القانونية بحقهم بعد انتهاء فترة حجرهم.

وحول استئناف إعادة السوريين من الخارج، ألمح إلى دراسة آلية العودة بعد الانتهاء من الإصابات المسجلة، مشيرًا إلى تخصيص مركز “الدوير” للقادمين من الخارج، مع مراكز أخرى في المحافظات.

وأعلن عن زيارة مرتقبة لرئيس حكومة النظام، عماد خميس، وعدد من الوزراء إلى مراكز الحجر في المحافظات، للاطلاع على واقعها وتأمين كل ما يلزم.

اقرأ أيضًا: شروط للراغبين بالعودة من لبنان إلى سوريا

وكان الفريق الحكومي قرر أمس، الاثنين، استمرار تعليق إعادة السوريين من الخارج، الذي اتُخذ في 13 من أيار الحالي، حتى إشعار آخر، على أن يُنظر في الأمر بعد معالجة جميع الحالات وانتهاء مدة الحجر للموجودين في مراكز الحجر.

وجاء القرار بعد ارتفاع أعداد الإصابات بفيروس “كورونا” بين القادمين من خارج البلاد، حيث سجلت مناطق النظام 106 إصابات، بينها 83 حالة قادمة من خارج سوريا، وفقًا لما أعلنته وزارة الصحة.

وارتفعت حالات الشفاء بين مصابي “كورونا” في مناطق سيطرة النظام إلى 41 شخصًا، بينما توفي أربعة أشخاص.

وكانت السفارة السورية في بيروت، حددت في 23 من نيسان الماضي، شروطًا للسوريين الراغبين بالعودة من لبنان إلى سوريا، على نفقتهم الخاصة.

وفرضت على المتقدمين تحديد المحافظة التي يرغبون بالعودة إليها، كما يُفرض عليهم الالتزام بالحجر الصحي مدة 14 يومًا، “دون أي استثناءات ولأي سبب كان”.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة