“الإدارة الذاتية” ترجئ تحديد سعر شراء الحبوب بسبب انهيار الليرة السورية

حصاد القمح في محافظة الحسكة- 2019 (arta.fm)

حصاد القمح في محافظة الحسكة- 2019 (arta.fm)

ع ع ع

قررت “الإدارة الذاتية” لشمال شرقي سوريا تأجيل تحديد سعر شراء المحاصيل من المزارعين، بسبب التراجع المتواصل لقيمة الليرة السورية.

وجاء في بيان لـ”الإدارة الذاتية” اليوم، الأحد 7 من حزيران، أنه تم اتخاذ قرار بعدم تحديد سعر شراء محصول الحبوب من المزارعين في شمال شرقي سوريا حتى يستقر سعر صرف الليرة السورية.

وطالبت الإدارة المزارعين بمواصلة توريد محاصيلهم إلى المراكز المحددة في مناطق شمال شرقي سوريا، مشيرة إلى أنها ستتخذ قرارًا بعد تسليم جميع المحاصيل يحدد فيه سعر الشراء.

وبررت قرارها بالقول “إن قيمة الليرة السورية ستواصل تراجعها أمام العملات الأجنبية، بسبب العقوبات المفروضة على النظام السوري، إلى جانب اقتراب موعد تطبيق قانون قيصر، وعليه لن نحدد سعر شراء للمحاصيل حتى تستقر الليرة، ويتم تسلّم جميع المحاصيل”، واعتبرت “الإدارة” أن “ذلك في مصلحة المزارعين”.

وارتفع سعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار الأمريكي بشكل متسارع خلال اليومين الماضيين، مع محاولات عقيمة للسيطرة عليه.

وبحسب موقع “الليرة اليوم” المتخصص بأسعار العملات الأجنبية، بلغ سعر الصرف، اليوم، للمبيع 2600 ليرة سورية لكل دولار أمريكي، وللشراء 2520 ليرة.

وكان السعر تجاوز، في 4 من حزيران الحالي، حاجز 2000 ليرة سورية، لأول مرة في تاريخ العملة السورية، وسط مساعٍ للبحث عن حلول للتصدي لانهيارها.

واتخذ مصرف سوريا المركزي خطوات وإجراءات وُصفت بـ”المشددة”، منها إغلاق شركات للحوالات المالية، ومعاقبة الأشخاص الذين يعملون على تسلّم أو تسليم الحوالات المالية الواردة من خارج البلاد، خارج إطار شركات الصرافة المعتمدة.

وكانت “الإدارة الذاتية” قررت رفع السعر الذي حددته سابقًا لشراء محصول القمح من المزارعين في مناطق سيطرتها، على خلفية تدهور قيمة الليرة السورية أمام العملات الأجنبية.

وقالت الرئيسة المشتركة لهيئة الاقتصاد والزراعة، أمل خزيم، في 30 من أيار الماضي، إن “الإدارة” قررت رفع سعر شراء مادة القمح من 225 إلى 315 ليرة سورية للكيلوغرام الواحد، بعد اجتماع لمناقشة الأسعار عُقد بناء على طلب الإدارات واتحادات الفلاحين.

وفي 14 من نيسان الماضي، حددت هيئة الزراعة التابعة لـ”الإدارة الذاتية” لشمال شرقي سوريا سعر شراء محصول القمح للموسم الزراعي لعام 2020 بـ225 ليرة سورية للكيلو الواحد، وهو ذات السعر الذي حدده النظام السوري في ذلك الوقت.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة