مع تراجع الليرة.. “الإدارة الذاتية” تحدد سعرًا جديدًا لشراء القمح من المزارعين

عملية حصاد الحبوب في شمال شرق سوريا (هيئة الاقتصاد التابعة للإدارة الذاتية/فيس بوك)

ع ع ع

​​​​​​​قدّرت “الإدارة الذاتية” لشمال شرقي سوريا ثمن شراء كيلو القمح من المزارعين لموسم 2020 بـ17 سنتًا من الدولار الأمريكي، على أن يتم تسليمه بالليرة السورية.

وقال الرئيس المشترك لـ”هيئة الاقتصاد والزراعة” التابعة لـ”الإدارة الذاتية”، سلمان بارودو، اليوم الاثنين 8 من حزيران، إن “الإدارة” ارتأت رفع سعر مادة القمح نتيجة فقدان الليرة السورية قيمتها أمام الدولار.

وبحسب موقع “الليرة اليوم” المتخصص بأسعار العملات الأجنبية، بلغ سعر الصرف، اليوم، للمبيع 3200 ليرة سورية لكل دولار أمريكي، وللشراء 3100 ليرة.

وفي حال بقيت قيمة الليرة على هذا السعر فسيكون سعر الكيلوغرام الواحد الذي ستشتريه “الإدارة الذاتية” من المزارعين 544 ليرة سورية.

وعن الفوارق الزمنية التي تفصل عملية تسويق كل مزارع عن الآخر، أوضح بارودو لوكالة “هاوار” أنه ستتم مراعاة فوارق الصرف خلال الفترة الزمنية التي يسوّق فيها المزارع محصوله.

وكانت “الإدارة الذاتية” لشمال شرقي سوريا قررت، أمس، تأجيل تحديد سعر شراء المحاصيل من المزارعين، بسبب التراجع المتواصل لقيمة الليرة السورية.

وطالبت “الإدارة” المزارعين بمواصلة توريد محاصيلهم إلى المراكز المحددة في مناطق شمال شرقي سوريا، مشيرة إلى أنها ستتخذ قرارًا بعد تسليم جميع المحاصيل يحدد فيه سعر الشراء.

وأشار بارودو إلى أن المدة الزمنية المحددة لتسليم المستحقات المالية لم يطرأ عليها أي تغيير، وستسلم خلال 30 يومًا من تسويق المحصول إلى المراكز المعتمدة، نافيًا كل ما يشاع حول تسليم المزارعين قيمة محاصيلهم بالدولار الأمريكي.

وفي 14 من نيسان الماضي، حددت هيئة الزراعة التابعة لـ”الإدارة الذاتية” لشمال شرقي سوريا سعر شراء محصول القمح للموسم الزراعي لعام 2020 بـ225 ليرة سورية للكيلو الواحد، وهو ذات السعر الذي حدده النظام السوري في ذلك الوقت.

وعادت “الإدارة الذاتية” لترفع السعر، في 30 من أيار الماضي، من 225 إلى 315 ليرة سورية للكيلوغرام الواحد، بعد اجتماع لمناقشة الأسعار عُقد بناء على طلب الإدارات واتحادات الفلاحين.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة