النظام السوري يرفع سعر شراء القمح من الفلاحين

camera iconحصاد القمح في مناطق سيطرة النظام السوري- حزيران 2019 (سانا)

tag icon ع ع ع

رفعت حكومة النظام السوري سعر شراء كيلو القمح من الفلاحين من 400 ليرة سورية إلى 425 لتشجيعهم على بيعه.

ووفق وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا) فإن “مجلس الوزراء” وافق، اليوم، الأحد 14 من حزيران، إضافة 25 ليرة سورية لسعر استلام كيلو القمح من الفلاحين.

وكانت حكومة النظام رفعت سعر كيلو القمح من 225 ليرة سورية إلى 400 ليرة، في 31 من أيار الماضي، بهدف استجرار محصول القمح في جميع المحافظات السورية.

وقدّرت وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي المساحات المزروعة بالقمح للعام الحالي بنحو 1.3 مليون هكتار، منها 582 ألف هكتار مروي و771 ألف هكتار بعلي، حسب تصريحات مدير الإنتاج الزراعي في الوزارة، عبد المعين قضماني، في آذار الماضي، لوكالة “سانا“.

اقرأ أيضًا: ثلاث تسعيرات لشراء القمح من فلاحي سوريا

وفي منتصف نيسان الماضي، سعّرت “الإدارة الذاتية” لشمالي وشرقي سوريا القمح بنفس تسعيرة النظام الأولى بـ225 ليرة للكيلو الواحد، إلا أنها رفعت السعر، في 30 من أيار الماضي، إلى 315 ليرة، ثم حددته بـ17 سنتًا من الدولار الأمريكي، بسبب تراجع قيمة الليرة، على أن يسلّم سعره بالليرة السورية.

ويأتي التسابق إلى محصول القمح بين النظام و”الإدارة الذاتية” في ظل تراجع كبير لقيمة الليرة السورية.

وتعمل الجهات المسيطرة في سوريا (حكومة النظام، الحكومة المؤقتة، حكومة الإنقاذ، الإدارة الذاتية) على استجرار محصول القمح، وخاصة في مناطق سيطرة كل منها.

وشهدت الأراضي الزراعية في مناطق متفرقة من سوريا حرائق متكررة، خلال الأسابيع الماضية، أسفرت عن خسائر مادية للمزارعين بآلاف الهكتارات، دون معرفة الأسباب.

ويعيش 82.5% من السوريين تحت خط الفقر، وفقًا لموقع “اندكس موندي“، في حين قدّرت الأمم المتحدة نسبتهم بـ83% نهاية عام 2019.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة