fbpx

“تيك توك” من بينها.. تطبيقات قد تحظرها أمريكا

الرئيسين الأمريكي والصيني وشركة تيك توك - تعديل عنب بلدي (تعبيرية)

الرئيسين الأمريكي والصيني وشركة تيك توك - تعديل عنب بلدي (تعبيرية)

ع ع ع

قال وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، إن الولايات المتحدة تدرس بشكل جدي حظر التطبيقات الصينية من بينها “تيك توك”.

وأضاف بومبيو اليوم، الثلاثاء 7 من تموز، في حديث لقناة “فوكس”، “لا أريد أن أستبق الرئيس دونالد ترامب، لكنه أمر ندرسه”.

تأتي تصريحات بومبيو على خلفية رفض الولايات المتحدة إنشاء الصين قاعدة بيانات خاصة بشبكة كابلات تمتد تحت مياه المحيط الهادئ، وتربط الولايات المتحدة بشبه جزيرة هونغ كونغ، بسبب مخاوف من أن تعمد الصين إلى سرقة هذه البيانات، وبهذا سيكون هو أول كابل ترفضه الولايات المتحدة لأسباب تتعلق بالأمن القومي.

وقالت شركة “جوجل”، إن الكابل سيوفر طاقة كافية لهونج كونج لإجراء 80 مليون مكالمة فيديو متزامنة عالية الدقة مع لوس أنجلوس.

وستكون للمشروع أيضًا أجزاء تربط الولايات المتحدة بتايوان والفلبين، وقد وُضع الكابل بتكلفة “عدة ملايين من الدولارات”، ولكنه يحتاج إلى موافقة للعمل، حسب “BBC”.

وقالت الصين، في رسالة إلى الولايات المتحدة، إنها لن تسمح بعرقلة التنمية الصناعية في البلاد، خاصة تلك التي تمتلكها شركة التكنولوجيا العملاقة “هواوي”.

وكانت الصين أعلنت عن بدء العمل لشبكات “الجيل الخامس” (5G)، في 1 من تشرين الأول 2019، وهو ما تراه واشنطن تحديًا أمنيًا لها، وتتخوف من استخدامه للتجسس.

وذكرت شبكة “CNN” الأمريكية، في مقال للكاتب مايك روجرز، أن “الجيل الخامس من التكنولوجيا لديه القدرة على تغيير طريقة حياتنا بالكامل، لكن الأمر لا يتعلق فقط بالقدرة على تحميل الأفلام أو الموسيقى بشكل أسرع، وسيؤثر بشكل أساسي على الأمن الوطني والاقتصادي لبلدنا والقيادة التكنولوجية”.

وأضاف الكاتب، “لهذا السبب لا يمكننا أن نخسر سباق 5G أمام الصين”.

وقال محللون صينيون في وصف سرعة شبكة “الجيل الخامس”، إنها تشبه “سفينة الصواريخ”، بينما شبكة “الجيل الرابع” تشبه “لوح التزلج”.

وقال رئيس شركة “تشاينا تيليكوم”، كي رويون، إن شبكة “الجيل الخامس” هي جزء من ثورة شاملة وبعيدة المدى، وستجلب تغييرات جديدة تمامًا، بحسب “واشنطن بوست”.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة