انتشال ستة آلاف جثة في الرقة منذ 2018 (بيانات توضيحية)

camera iconإحدى الجثث المنتشلة من مقبرة تل زيدان من قبل فريق الاستجابة الأولية - 20 أيار 2020 (مجلس الرقة المدني)

tag icon ع ع ع

اُنتشلت ستة آلاف جثة في محافظة الرقة شمال شرقي سوريا خلال العامين الماضيين، من مقابر مختلفة في المدينة.

وقال قائد فريق “الاستجابة الأولية”، ياسر خميس، لعنب بلدي، إن عناصر الفريق انتشلت ستة آلاف جثة من مقابر الرقة.

وسيبدأ الفريق خلال الفترة المقبلة بانتشال جثث مدفونة في مقابر بمناطق خزيمة والصفصافة والكم الروماني والفروسية.

وتكررت إعلانات “مجلس الرقة المدني” منذ خروج مقاتلي تنظيم “الدولة الإسلامية” حول الكشف عن مقابر جماعية، وخاصة في الساحات العامة والحدائق.

ومع بداية 2018، شكّل المجلس فريق “الاستجابة الأولية”، ومهمته العثور على المقابر الجماعية، ونقل الجثث فيها والتعرف إليها، وبدأ عمله بانتشال الجثث في 19 من كانون الثاني 2018.

وكان تنظيم “الدولة” أعلن، في نيسان 2013، عن سيطرته على مدينة الرقة، وفي أيلول 2014، شُكّل تحالف دولي بقيادة الولايات المتحدة تحت راية محاربة التنظيم المصنف “إرهابيًا”.

وفي 2016، شنت “قوات سوريا الديمقراطية” (قسد) حملة عسكرية، مدعومة من قوات التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة، للسيطرة على الرقة، وتمكنت من استعادة السيطرة على المدينة في تشرين الأول 2017، بالتزامن مع زحف قوات الأسد في ريفها الجنوبي.

جثث قتلى على يد مختلف أطراف الصراع

وقدرت “الشبكة السورية لحقوق الإنسان” عدد القتلى المدنيين خلال معارك الرقة بأكثر من 2323 مدنيًا، بينهم 543 طفلًا، و346 امرأة بالغة، في الفترة بين تشرين الثاني 2016 وتشرين الأول 2017.

كما وثقت في تقرير منشور في كانون الأول 2018، وقوع 99 مجزرة خلال العمليات، واعتقال ما لا يقل عن 1896 شخصًا، بينهم 33 امرأة و28 طفلًا، على يد أطراف النزاع الفاعلة وهي التحالف الدولي و”قسد” وتنظيم “الدولة”.

واكتشف أهالي الرقة 16 مقبرة جماعية حتى أيلول 2019.

ووُجدت المقابر في المنازل والحدائق والمباني المدمرة في أثناء سعي الأهالي لإعادة إعمار مدينتهم تدريجيًا، وانتُشل حتى 10 من أيلول 2019، 5218 جثة منها من تحت الأنقاض، بحسب ما قاله قائد فريق “الاستجابة الأولية”، ياسر خميس.

وكان من بين الجثث 1400 من المقاتلين المنتسبين للتنظيم، الذين دلت عليهم ملابسهم، وبينهم بعض الأجانب، وعُرفت هوية 700 جثة أخرى بواسطة الأقارب.

ولا تقتصر المقابر على جثث المدنيين وعناصر التنظيم، إذ توجد جثث أيضًا لعناصر النظام وفصائل المعارضة.

وفي حديث سابق لعنب بلدي، قال قائد فريق “الاستجابة”، ياسر خميس، إن أسباب نقل الجثث من المقابر الجماعية يأتي من منحى إنساني، “هو إكرامها وتنظيمها ودفنها بالمقبرة المخصصة بشهداء الحرب على أيدي داعش من المدنيين”.

وأضاف أن العمل على انتشال الجثث ونقلها يأتي أيضًا من منحى صحي، إذ إن تفسخ الجثث وتحللها يؤدي إلى انبعاث روائح من الأبنية والمنشآت، ويطرح مخاوف من انتشار أمراض وأوبئة.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة