fbpx

جملة من الاستقالات السياسية اللبنانية بعد انفجار مرفأ بيروت

احتشاد آلاف المتظاهرين في ساحات العاصمة اللبنانية بيروت في "سبت المحاسبة" وتعليق المشانق في الساحات والمطالبة بمحاسبة الحكومة 8 آب 2020 - (Nabil Ismail)

احتشاد آلاف المتظاهرين في ساحات العاصمة اللبنانية بيروت في "سبت المحاسبة" وتعليق المشانق في الساحات والمطالبة بمحاسبة الحكومة 8 آب 2020 - (Nabil Ismail)

ع ع ع

أعلنت وزيرة العدل اللبنانية، ماري كلود نجم، اليوم الاثنين 10 من آب، عن تقديم استقالتها الخطية لرئيس مجلس الوزراء اللبناني، حسان دياب، بحسب ما نشرته وكالة “فرانس برس“.

ولحق بنجم وزير المالية اللبناني، غازي وزني، الذي أعلن استقالته أيضًا اليوم.

ويعتبر وزني من المفاوضين الرئيسين مع صندوق النقد الدولي بخصوص خطة لمساعدة لبنان على الخروج من أزمته المالية العميقة.

وبذلك ارتفع عدد الاستقالات في حكومة دياب إلى أربع منذ انفجار مرفأ بيروت، الذي أودى بحياة أكثر من 200 شخص، إضافة إلى إصابة أكثر من خمسة آلاف حتى الآن.

وكانت وزيرة الإعلام، منال عبد الصمد، أول المستقيلين، وتبعها وزير البيئة والتنمية الإدارية اللبناني، دميانوس قطار، الأحد 9 من آب، وسط تقارير عن توجه عدد من الوزراء للقيام بالخطوة ذاتها.

وتمنت عبد الصمد للبنان استعادة عافيته، حسب تعبيرها، خلال مؤتمرها الصحفي لإعلان الاستقالة.

https://twitter.com/JeffLebanon/status/1292381588987301889?ref_src=twsrc%5Etfw%7Ctwcamp%5Etweetembed%7Ctwterm%5E1292381588987301889%7Ctwgr%5E&ref_url=https%3A%2F%2Fwww.enabbaladi.net%2Farchives%2F406770

وقال قطار في بيان له، “أمام هول الفاجعة، ومع انسداد أفق الحلول على وقع التجاذبات العبثية، وفي ظل آليات نظام عقيم ومترهل أضاع كثيرًا من الفرص (…) قررتُ أن أتقدم باستقالتي من الحكومة”.

وتتألف الحكومة اللبنانية من 20 وزيرًا، وبموجب القانون، لا بد من استقالة أكثر من ثلث أعضائها لتسقط حكمًا.

خمس استقالات سياسية خلال 24 ساعة

وتقدمت النائبة في البرلمان اللبناني بولا يعقوبيان باستقالتها، في 8 من آب الحالي.

وقالت يعقوبيان، عبر “تويتر”، “لنترك أحزاب السلطة متمسكة بالكراسي، ولنذهب معًا يوم الاثنين إلى استقالات من مجلس العجز والخذلان. لم تعد المعارضة من الداخل مجدية”.

كما تقدم النائب نعمة أفرام باستقالته، وعلّق نشاطه النيابي “حتى الدعوة إلى جلسة لتقصير ولاية المجلس والدعوة إلى انتخابات نيابية مبكرة”، وفقًا لمحطة “MTV” اللبنانية.

وأعلن رئيس حزب “الكتائب” اللبنانية، سامي الجميّل، عن استقالة ثلاثة نواب من حزبه، في 8 من آب الحالي.

وكان الحزب أعلن، في 4 من آب الحالي، عن وفاة أمينه العام، نزار نجاريان، متأثرًا بإصابته جراء انفجار المرفأ.

ودعا رئيس الوزراء اللبناني، حسان دياب، في مؤتمر صحفي، إلى انتخابات نيابية مبكرة، موضحًا أنه سيطرح الأمر على مجلس الوزراء اليوم، الاثنين.

وعاشت بيروت أمس، الأحد، احتجاجات طالبت برحيل الحكومة بكاملها وإجراء انتخابات بشكل فوري.

وبحسب السلطات اللبنانية، فإن الانفجار نجم عن حريق في مستودع خُزّن فيه 2750 طنًا من مادة “نترات الأمونيوم” المصادرة من إحدى السفن منذ عام 2013، من دون اتخاذ إجراءات الحماية اللازمة.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة