البيت الأبيض: ترامب سيعلن اليوم عن اختراق مهم في علاج “كورونا”

دونالد ترامب رئيس الولايات المتحدة(GETTY IMAGES)

ع ع ع

أعلنت المتحدثة باسم البيت الأبيض، كايلي ماكناني، أن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، سيعقد اليوم، الأحد 23 من آب، مؤتمرًا صحفيًا عند الساعة السادسة مساء بشأن “اختراق مهم في علاج فيروس كورونا”.

وقالت ماكناني، إن وزير الصحة والخدمات الإنسانية، أليكس عازار، ومفوض إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، ستيفان هان، سيكونان بين الحاضرين.

وكان الرئيس الأمريكي غرد أمس، السبت 22 من آب، عبر حسابه في”تويتر“، قائلًا إن “الدولة العميقة، أو أي شخص آخر في إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، يجعل من الصعب جدًا على شركات الأدوية إيجاد أشخاص لإجراء اختبار اللقاحات والعلاجات عليهم”.

وأضاف، “من الواضح أنهم يأملون في تأخير العلاج إلى ما بعد 3 من تشرين الثاني المقبل (موعد الانتخابات الرئاسية) يجب التركيز على السرعة، وإنقاذ الأرواح”.

 

واتهم ترامب هذه الجهات بتصعيب المهمة على شركات الأدوية في الحصول على عينات بشرية لاختبار اللقاحات الخاصة بفيروس “كورونا”.

ويأتي هذا التصريح بعد أن نقلت “رويترز” بشكل حصري، الخميس الماضي، عن مسؤول كبير في إدارة الغذاء والدواء قوله، إنه سيستقيل من منصبه إذا صرحت الإدارة الأمريكية باستخدام لقاح قبل أن يثبت أنه آمن وفعال.

ورد مفوض إدارة الغذاء والدواء السابق، روبرت كاليف، أمس السبت، في سلسلة تغريدات عبر حسابه في “تويتر”، أن “أحد الأشياء العظيمة” في الوكالة هو أن “القرارات تُتخذ من قبل موظفين مدنيين بدوام كامل دون صراعات”.

وقال إن مهمة مفوض إدارة الغذاء والدواء هي “حماية هذا الاستقلال الحاسم” لذلك الحكم.

وتابع، “من السذاجة الاعتقاد بأن السياسة ليست جزءًا من الصورة، لكن هذه القواعد الأساسية للعلوم والصحة العامة لإدارة الغذاء والدواء ضرورية لرفاهيتنا كأمة وللعالم، لأن إدارة الغذاء والدواء هي الوكالة الوحيدة التي تقوم بتحليل مستقل للبيانات الخام”.

من جهتها، قالت رئيسة مجلس النواب الأمريكي، نانسي بيلوسي، إن هذا “تصريح خطير”، وإن الرئيس “تجاوز الحد” باتهامه لإدارة الغذاء والدواء بممارسة لعبة سياسية.

وأعلنت الولايات المتحدة للمرة الأولى، في 16 من آذار الماضي، أنها طبقت لقاحًا تجريبيًا في منشأة أبحاث “كايزر” في سياتل بواشنطن.

ويهدف اللقاح إلى أن يصبح الإنسان قادرًا على إنتاج بروتينات غير مؤذية، تحفز الجهاز المناعي عند اكتشافه بروتينات خارجية، بحيث ينتج الجهاز المناعي أجسامًا مضادة تهاجم البروتينات الغريبة.

وتصدرت الولايات المتحدة قائمة الدول المتضررة بالفيروس مسجلة ما يقارب خمسة ملايين و500 حالة إصابة و 174246حالة وفاة، بحسب منظمة الصحة العالمية.



مقالات متعلقة


43200

×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة