داوود أوغلو يبدي استعداد حزبه لانتخابات مبكرة في تركيا

رئيس حزب المستقبل أحمد داوود أوغلو - 24 من آب 2020 - (sozcu)

ع ع ع

صرح رئيس حزب “المستقبل” التركي، أحمد داوود أوغلو، أن حزبه مستعد لخوض انتخابات برلمانية مبكرة ويرحب بها، بحسب ما نشره موقع “سوزجو” التركي اليوم، الاثنين 24 من آب.

وقال داوود أوغلو إن حزبه مستعد للانتخابات المبكرة، وأضاف “إذا نظرنا إلى الفترة المقبلة، فإن النقاشات في انتخابات مبكرة مدرجة على جدول أعمالنا، وهذا سبب ذهابنا إلى المؤتمر الكبير”.

وانتقد داوود أوغلو في تصريحه، وزير المالية، بيرات البيرق، بعد تصريحات الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، بشأن احتياطي الغاز الطبيعي، في البحر الأسود، الجمعة الماضي.

وقال داوود أوغلو، وهو رئيس الوزراء السابق وعضو سابق في حزب “العدالة والتنمية” الحاكم، “على الرغم من أن اكتشاف الغاز الطبيعي أسعدنا جميعًا، لكن استخدامه للترويج للوزير الذي أغرق اقتصاد البلاد، أمر مخالف لأخلاق الدولة التركية”.

وأضاف ردًا على وزير المالية التركي أن التضخم “يقضم جيب المواطنين مثل الوحش، ويخرج الوزير ليقول إنه ليس لنا شأن بالدولار، سيدي الوزير، الدَّين العالمي كله بالدولار، وعندما تتحدث عن الاقتصاد الوطني، تجعل اقتصاد تركيا محكومًا بالدولار”.

وتحدث وزير المالية التركي عن التطورات في الاقتصاد العالمي، وعن أسباب ارتفاع سعر صرف الدولار أمام الليرة التركية.

وقال في لقاء مع قناة “CNN Türk“، في 12 من آب الحالي، إن تركيا بأدائها في الربع الثاني من العام الحالي، ستكون من البلدان الأقل تضررًا من الضائقة الاقتصادية، التي تمر بها دول العالم.

وأشار إلى أن البيانات الاقتصادية تظهر بدء انتعاش الاقتصاد بقوة، والخطوات المتبعة في عملية العودة إلى الحياة الطبيعية بعد إجراءات الوقاية من فيروس “كورونا المستجد” (كوفيد- 19) “تنعكس بشكل إيجابي على الاقتصاد”.

وسجل الدولار الأمريكي اليوم 7.37 ليرة تركية، بينما سجل اليورو 8.71 ليرة تركية، بحسب موقع “Döviz” المتخصص بأسعار الليرة التركية والعملات الأجنبية.

وكانت صحيفة “Sözcü” التركية نقلت عن المستشار الاقتصادي أوزلام ديرجي شينجول، قوله إن الليرة التركية تعيش صدمة بسبب المخاوف بشأن احتياطيات البنك المركزي التركي (TCMB)، وخروج الأجانب من البلاد، والطلب المتزايد على النقد الأجنبي فيها.

وأضاف شينجول أن توقف السياحة وانخفاض الصادرات حالا دون تدفق العملات الأجنبية إلى البلاد خلال فترة جائحة “كورونا”.

كما أدى توجه القطاع الأجنبي لخفض الدين الخارجي لمدة عامين إلى خفض المعروض من النقد الأجنبي وزيادة هذه المعدلات، بحسب قوله.

وأعلن الرئيس التركي اكتشاف حقل يحوي كمية ضخمة من الغاز الطبيعي في البحر الأسود، وقال في كلمة متلفزة، ترجمتها عنب بلدي، إن “سفينة فاتح التركية التي تنقب في البحر الأسود عن الطاقة اكتشفت حقل غاز يبلغ احتياطيه 320 مليار متر مكعب”.



مقالات متعلقة


Array

×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة