fbpx

أول رحلة مباشرة بين إسرائيل والسودان برعاية وزير الخارجية الأمريكي

وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو 23 من آب 2020 (WGN RADIO)

وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو 23 من آب 2020 (WGN RADIO)

ع ع ع

أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية عن توجه وزيرها، مايك بومبيو، من إسرائيل إلى السودان، في أول رحلة مباشرة.

ونشر بومبيو تغريدة عبر “تويتر” اليوم، الثلاثاء 25 من آب، قال فيها، “سعيد بأننا على متن أول رحلة مباشرة دون توقف من إسرائيل إلى السودان”، مرفقًا العبارة بصورة لمسار الرحلة.

وتظهر الصورة مسار رحلة الطيران التي انطلقت من تل أبيب ومرت فوق شبه جزيرة سيناء ثم مدينة أسوان المصرية قبل أن تدخل المجال الجوي السوداني، حتى وصولها إلى مدينة أم درمان بالقرب من العاصمة السودانية، الخرطوم.

ووصل وزير الخارجية الأمريكي إلى إسرائيل أمس، ضمن جولة شرق أوسطية تشمل إضافة إلى تل أبيب، كلًا من البحرين وعمان والسودان.

وأكد بومبيو في أثناء مؤتمر صحفي مع رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، أن التطبيع الإماراتي مع إسرائيل “يفتح حقبة جديدة في المنطقة، وسنسمع قريبًا أخبارًا سارة في هذا المجال”، وهو ما يتوافق مع تصريحات سابقة لنتنياهو بهذا الخصوص.

وأعلنت الإمارات العربية المتحدة، في 13 من آب الحالي، عن تطبيع علاقاتها مع إسرائيل، بما يشمل تبادل السفارات والعلاقات الدبلوماسية والمجالات الثقافية والسياحية والتجارية ومجالات أخرى.

العلاقات السودانية- الإسرائيلية

ولا توجد أي علاقات دبلوماسية بين السودان وإسرائيل، إلا أن السودان أعلن، في آذار الماضي، عن السماح للطيران الإسرائيلي بعبور مجالها الجوي.

وذكرت صحيفة “يديعوت أحرنوت” الإسرائيلية، في تقرير نشرته، أن الحكومة السودانية سمحت لشركة “لاتام” الأمريكية الجنوبية، التي تدير رحلات مباشرة بين أمريكا اللاتينية وإسرائيل، بعبور مجالها الجوي.

وجاء هذا التطور بعد اللقاء الذي جمع بين رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، ورئيس مجلس السيادة الانتقالي في السودان، عبد الفتاح البرهان، في 3 من شباط الماضي، في أوغندا.

كما سبق لوزارة الخارجية السودانية أن أقالت المتحدث الرسمي باسمها، حيدر بوصادق، في 19 من آب الحالي، بعد إعلانه عن “اتصالات قائمة بين السودان وإسرائيل لتطبيع العلاقات بينهما”، وهو ما نفته الوزارة.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة