تركيا.. زيادة في أجرة الحافلات المدرسية

باصات النقل المدرسي في تركيا-المصدر-وكالة "الأناضول"

ع ع ع

أعلن رئيس غرفة مشغلي مركبات الخدمة في أنقرة، تونجاي الميدالي، عن زيادة في رسوم الحافلات المدرسية بالعاصمة أنقرة بنسبة تتراوح بين 11 و13%، للعام الدراسي 2020- 2021.

وقال إن الرسوم حُددت من قبل الغرفة في العاصمة، وجرت الموافقة عليها من قبل اتحاد غرفة التجار والحرفيين (ANKESOB) ودخلت حيز التنفيذ.

أما في إزمير، فوافق مركز تنسيق النقل في بلدية إزمير (UKOME) على زياة في رسوم الحافلات المدرسية بنسبة تتراوح بين 11 و11.5%.

وفي اسطنبول، من المتوقع أن تحدد تعرفة الأسعار الجديدة لرسوم خدمات الطلاب، في اجتماع مركز تنسيق النقل في بلدية اسطنبول الكبرى (UKOME)، الذي سيعقد في أيلول المقبل، حسبما نشرت وكالة “الأناضول” التركية اليوم، الثلاثاء 25 من آب، وترجمته عنب بلدي.

وقررت إدارة المدارس الخاصة في تركيا، إعادة قسم من الرسوم المدرسية لأولياء الأمور، في حال انقطاع التعليم وجهًا لوجه، بنسبة 10% كحد أدنى إلى 30% كحد أقصى من رسوم التسجيل، في وقت سابق من آب الحالي.

وفي 12 من آب الحالي، أعلن وزير التربية التركي، ضياء سلجوق، موعد بدء التعليم في تركيا، عبر نظام التعليم “عن بُعد”، في 31 من آب الحالي، على أن يبدأ التعليم داخل الصفوف، في 21 من أيلول المقبل، بشكل مخفف وتدريجي.

وقال سلجوق إن القرارات ستعتمد على مدى الالتزام بالتدابير الوقائية من فيروس “كورونا المستجد” (كوفيد- 19)، بحسب تغريدة له عبر حسابه في “تويتر”.

وقالت الوزارة إنها ستوزع الكمامات للطلاب، كما أعدت دليلًا حول معايير النظافة التي يجب على المدرّسين الالتزام بها، وستتم مراقبة الحالة الصحية للكوادر التدريسية والطلاب عبر نظام “HES”، وأضافت أنه سيعلن عن تفاصيل أكثر حول الموضوع في الوقت المناسب.

كما سيواصل الطلاب الذين لا يستطيعون الحضور إلى المدرسة تعليمهم عبر نظام التعليم “عن بُعد”، وستقدم لهم الوزارة موارد الدعم اللازمة، كما ترجمت عنب بلدي عن وكالة “دمير أوران” التركية.

وأطلقت الوزارة، في 23 من آذار الماضي، شبكة “TRT- EBA” التلفزيونية، وتتضمن ثلاث قنوات بما يتناسب مع المراحل المدرسية (ابتدائية، متوسطة، ثانوية)، إضافة إلى موقع إلكتروني، كبديل عن التعليم المباشر الذي توقف التزامًا بالإجراءات الوقائية من فيروس “كورونا”.

ويلتحق نحو 685 ألف طالب سوري في المدارس التركية، خلال العام الدراسي الحالي (2019– 2020)، وهو ما نسبته أكثر من 63% من إجمالي عدد الأطفال السوريين الذين بلغوا سن المدرسة (5- 17) في تركيا.



مقالات متعلقة


Array

×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة