تركيا.. كشف علامات إلكتروني للطلاب عن طريق “e-Devlet”

طلاب سوريون يتعلمون اللغة التركية (YTB)

ع ع ع

أعلنت وزارة التعليم العالي في تركيا عن توفير إمكانية الحصول على كشف علامات إلكتروني (e-transkript belgesi)، عن طريق موقع “e-Devlet” الحكومي.

وستتوفر في الموقع إمكانية الحصول على كشف العلامات، باللغتين الإنجليزية والتركية، بحسب بيان نشرته الوزارة على موقعها الرسمي، في 21 من آب الحالي.

وذكرت الوزارة أنها تخطط لإكمال دراسة ملفات كشف العلامات الإلكتروني في نهاية تشرين الأول المقبل، لتكون الخدمة الجديدة متاحة للطلاب في تشرين الثاني.

وأوضح البيان أن الكشف الإلكتروني سيوفر الوقت والجهد على الطلاب، كما أنه أكثر أمانًا، ومن شبه المستحيل تزويره.

كما سيوفر على الطلاب تكاليف الترجمة، وسيكون من السهل الوصول إلى النسخة الإلكترونية للطلاب والخريجين من داخل البلاد أو خارجها.

ويتيح موقع “e-devlet” للمقيمين في تركيا إمكانية الحصول على الوثائق دون مراجعة مؤسسات الدولة.

من أهم الوثائق التي يوفرها التطبيق، “وثيقة الطالب” (أورنجي بلجسي)، و”إذن سفر داخلي“، ووثيقةإثبات السكن”، ووثيقة “لا حكم عليه”.

كما يوفر إمكانية معرفة الدعاوى القضائية المرفوعة، والفواتير المسجلة على صاحب الرقم الوطني التركي أو المقيم أو حامل وثيقة الحماية المؤقتة (كملك).

وللدخول إلى حساب “e-Devlet” الخاص بك، يجب الحصول على كلمة سر من “مؤسسة البريد التركية” (PTT).

وبعد الحصول على كلمة السر، يُسجل الدخول إما عن طريق الموقع الإلكتروني أو عن طريق تطبيق البوابة على الهاتف المحمول.

وأظهرت بيانات موقع وزارة التعليم التركية زيادة في عدد الطلاب السوريين المقبولين في الجامعات خلال السنوات الست الأخيرة، ففي العام الدراسي 2013- 2014 قُبل في الجامعات التركية ألف و785 طالبًا فقط، أما في العام الدراسي الماضي 2018- 2019 فقُبل 27 ألفًا و34 طالبًا سوريًا في مختلف الجامعات التركية.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة