واشنطن تقرر تخفيض قواتها في العراق بمقدار الثلث خلال أشهر

عناصر من قوات التحالف الدولي في العراق (رويترز)

ع ع ع

قال مسؤولون أمريكيون إن الولايات المتحدة ستخفض قواتها في العراق بنحو الثلث خلال الأشهر المقبلة.

ونقلت صحيفة “وول ستريت جورنال” اليوم، الجمعة 28 من آب، عن مسؤولين أمريكيين (لم تسمهم) قولهم إن وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) قررت تخفيض عدد القوات الأمريكية الموجودة في العراق إلى نحو 3500 جندي.

وأضافت الصحيفة أن العديد من المسؤولين الأمريكيين أكدوا نية “البنتاغون” تخفيض عدد القوات في العراق بنحو الثلث خلال الشهرين إلى الثلاثة أشهر المقبلة.

وأوضحت الصحيفة أنه في حال نُفذ التخفيض المتوقع، فسيعاد عدد القوات الأمريكية إلى ما كان عليه في المرحلة الأولى من حملتها ضد تنظيم “الدولة الإسلامية” عام 2015.

وتنتشر في العراق قوة أمريكية يبلغ عددها 5200 جندي، تعمل على محاربة تنظيم “الدولة”، ضمن تحالف دولي تقوده الولايات المتحدة منذ نهاية عام 2014، وذلك بناء على طلب من الحكومة العراقية.

وينتشر الجنود الأمريكيون في عدة قواعد موزعة على محافظات أربيل، والأنبار، وأطراف العاصمة بغداد.

وكان الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، أكد خلال اجتماع مع رئيس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي، في 20 من آب الحالي، التزامه بخروج سريع لقوات بلاده من العراق.

وقال ترامب بهذا الصدد، “انسحبنا بشكل كبير من العراق وبقي عدد قليل جدًا من الجنود”.

وأضاف، “ملتزمون بخروج سريع لقوات التحالف في غضون ثلاث سنوات”.

وأعلن العراق، في كانون الأول من عام 2017، تحرير كامل أراضيه من قبضة تنظيم “الدولة”، بمساندة التحالف الدولي، وذلك بعد نحو ثلاث سنوات ونصف من المواجهات معه، إلا أن خلايا نائمة تابعة للتنظيم لا تزال موجودة وتعلن عن عمليات ممنهجة.



مقالات متعلقة


43200

×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة