fbpx

نصر الله: أمريكا عرضت على “حزب الله” مالًا وسلطة وحكومة

الأمين العام لـ "حزب الله" حسن نصرالله (تعديل عنب بلدي)

الأمين العام لـ "حزب الله" حسن نصرالله (تعديل عنب بلدي)

ع ع ع

تحدث الأمين العام لـ”حزب الله”، حسن نصر الله، عن عرض أمريكي لحزبه، من أجل السلام مع إسرائيل.

وأوضح نصر الله في كلمة متلفزة أمس السبت 29 من آب بمناسبة يوم عاشوراء، أن أمريكا حاولت “كثيرًا” فتح خط مع حزبه، واعتماد أصدقاء مشتركين معه.

وأضاف نصر الله، “كل ما يريدونه هو إسرائيل، أمن إسرائيل والتطبيع مع إسرائيل، والسلام مع إسرائيل، والحصول على رضا إسرائيل، وخذ ما تريد”.

ولم تعلن واشنطن عن أي عرض رسمي لـ”حزب الله”، في وقت تعمل على تطبيع العلاقات بين إسرائيل ودول عربية أبرزها الإمارات.

لكن نصر الله أكد أن حزبه رفض مالًا وسلطة وحكومة وتطوير النظام السياسي، وشطب اسم الحزب من لائحة الإرهاب، لأن “هناك قضية حق”.

في المقابل تزداد الضغوط الأمريكية على الحزب، إذ رحب وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، في 15 من آب، بقرار الحكومة الليتوانية حظر “حزب الله” اللبناني، واعتباره “منظمة إرهابية”.

وقال بومبيو، عبر حسابه في “تويتر”، “ليتوانيا اتخذت خطوة مهمة في حظر حزب الله بأكمله باعتباره منظمة إرهابية من دخول أراضيها”.

ودعا بومبيو جميع الشركاء الأوربيين أن يحذوا حذو ليتوانيا ومنعها من العمل في أوروبا.

وتستعد إدارة الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، لفرض عقوبات لمكافحة الفساد ضد سياسيين ورجال أعمال لبنانيين بارزين، عقب انفجار ميناء بيروت، بحسب جريدة “THE WALL STREET JOURNAL” الأمريكية.

وكان الاتحاد الأوروبي صنف في أعقاب الهجوم على حافلة سياحية في بلغاريا عام 2012، الجناح العسكري لمنظمة حزب الله منظمة “إرهابية”.

كما تعتبر كل من الولايات المتحدة وإسرائيل، إلى جانب بريطانيا وألمانيا وجامعة الدول العربية ودول خليجية، حزب الله منظمة إرهابية.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة