المستقبل يقترب.. إيلون ماسك يستعرض شريحة ذكية تزرع في الدماغ

تعبيرية (aitnews)

ع ع ع

كشف الملياردير الأمريكي إيلون ماسك، النقاب عن زرع شريحة كمبيوتر بحجم قطعة نقود معدنية في دماغ خنزير تميهدًا لتجربته على البشر.

وخلال مؤتمر عبر الإنترنت، الجمعة 28 من آب، شبه ماسك هذه القطعة “بساعة فيتبيت الذكية في الدماغ”.

وكان ماسك، وهو الرئيس التنفيذي لشركتي “تيسلا”  للسيارات الكهربائية و”سبيس إكس” الفضائية، كشف العام الماضي عن شريحة بحجم قطعة نقود معدنية، مزودة بأسلاك رفيعة للغاية يمكن زرعها آليًا في الدماغ بواسطة روبوت أشبه بآلة خياطة شديدة الدقة.

وتعمل الشريحة بواسطة البلوتوث وترتبط بالهاتف المحمول، عبر تطبيقات.

وتزرع الشريحة في الدماغ، من دون الحاجة للمبيت في المستشفى ولا تترك أثرًا باستثناء ندب بسيط تحت الشعر.

ويخطط مبتكر الشريحة، لمعالجة المصابين بأمراض عصبية في هدفها القريب، أما في هدفها على المدى الطويل تحقيق رفاهية إضافية للإنسان، مقابل بضعة آلاف من الدولارات.

صورة من فيديو من البث المباشر لشركة نيورالينك التي يملكها إيلون ماسك تظهر خطوات زرع شريحة في الرأس 28 من آب 2020 (أ.ف.ب)

صورة من فيديو من البث المباشر لشركة نيورالينك التي يملكها إيلون ماسك تظهر خطوات زرع شريحة في الرأس 28 من آب 2020 (أ.ف.ب)

وأعلن ماسك خلال مؤتمره أن مختبر “نورالينك”، الذي يملكه، زرع الشريحة في أنثى خنزير بينما تنقل الشريحة إشارات عصبية من دماغها.

ومن خلال ذلك يمكن لجهاز الكمبيوتر التوقع بمكان وجود أطراف الخنزير في كل لحظة، ما يخلق أملًا بإعادة القدرات الحركية للأشخاص المصابين بشلل رباعي، وعبر ماسك عن ثقته بذلك عبر الابتكار التجريبي.

وتعمل شركات كثيرة على تقنيات للتحكم بأجهزة الكمبيوتر من طريق التفكير، كما يجري تطوير أدوات أخرى للتفاعل بيت الدماغ والآلة.

وتموّل “فيس بوك” في هذا الإطار مشروعًا لترجمة النشاط الدماغي إلى كلمات من طريق خوارزميات، لإعادة القدرة على النطق للأشخاص الذين أصيبوا بالبكم بسبب أمراض عصبية انتكاسية.

وكان إيلون ماسك أعلن أن مختبره “نورالينك” حصل على ضوء أخضر من السلطات الصحية الأميركية لإجراء اختبارات.

ولم يحدد موعدًا أوليًا للتجارب على البشر، والتي وعد العام المضي أنها ستكون في 2020.



مقالات متعلقة


Array

×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة