fbpx

الثانية خلال ثلاثة أشهر.. ترخيص شركة طيران جديدة في سوريا

طائرة تابعة لشركة الهطوط الجوية السورية (avia pro)

طائرة تابعة لشركة الهطوط الجوية السورية (avia pro)

ع ع ع

منحت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك ترخيصًا لشركة طيران خاصة جديدة في سوريا اليوم، الأربعاء 2 من أيلول.

وحملت الشركة الجديدة اسم “سماء الشام للطيران”، ليرتفع عدد الشركات الخاصة بمجال الطيران في سوريا إلى تسع شركات.

ووفقًا لموقع “الاقتصادي“، يحق للشركة “تنفيذ جميع الأعمال والخدمات المتعلقة بالنقل الجوي للركاب والبضائع وامتلاك وشراء وإيجار واستثمار الطائرات، وتنظيم الرحلات الجوية وخدماتها والخدمات الأرضية، وأخذ الوكالات عن شركات الطيران، وفتح فروع داخل وخارج سوريا”، بحسب النظام الأساسي للشركة، الذي اطلع عليه موقع “الاقتصادي”.

ويمتلك الشركة كل من جوان عكاش يوسف بنسبة 90% من الأسهم، وتعود ملكية الـ10% بالمئة المتبقية إلى أيهم عكاش يوسف، وكلاهما شريك مؤسس في “شركة الإخلاص للحوالات المالية”.

وصدّقت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك السورية، في 5 من أيار الماضي، على تأسيس شركة “الأجنحة الذهبية” للطيران محدودة المسؤولية، التي تعود ملكيتها إلى أيهم محمود سليم (مدير الشركة يملك 33%من أسهمها)، وسلامة داود الحاج علي (33% من الأسهم)، وعلي صالح الحاج علي (34% من أسهم الشركة).

وفي حزيران الماضي، منحت حكومة النظام السوري الترخيص لشركة “بيترا ايرلاين” وفق موقع “الاقتصادي”.

ثماني شركات سابقة دون فاعلية تذكر

منذ عام 2008 وحتى أيلول الحالي، منحت حكومة النظام السوري تراخيص لتسع شركات طيران سورية، كانت أولاها شركة “أجنحة الشام”، التابعة لمجموعة “شموط” التجارية.

واضطرت بسبب العقوبات الاقتصادية على سوريا للتوقف عن العمل مع بدايات عام 2012، لتعاود إطلاق رحلاتها في أيلول 2014، وهو العام الذي اعتُمدت فيه كـ”ناقل وطني سوري”.

وساعدت شركة الطيران على نقل عناصر من جنسيات مختلفة (روس وإيرانيون) للقتال في سوريا، ما دفع الإدارة الأمريكية لإدراجها على قائمة العقوبات في 2016.

وإلى جانب “أجنحة الشام”، تعد شركة “فلاي داماس” الخاصة ومؤسسة “الطيران العربية السورية” المملوكة للحكومة، شركتي الطيران الوحيدتين اللتين تعملان بشكل فعلي.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة