الأسد يقلّل من التعويل على حكومة عرنوس

camera iconبشار الأسد في اجتماع لأعضاء الحكومة الجديدة بعد أدائهم اليمين الدستورية 2 من أيلول 2020 (رئاسة الجمهورية)

tag icon ع ع ع

قلّل رئيس النظام السوري، بشار الأسد، من تعويل مواطنين على الحكومة الجديدة لحل أزماتهم، وذلك ضمن كلمة له خلال أداء أعضاء الحكومة القسم الدستوري.

وقال الأسد، الأربعاء 2 من أيلول، في كلمة بعد أداء أعضاء الحكومة الجديدة القسم، بحسب ما نقلته وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا)، “من الطبيعي أنه في بداية مهمة وعمل أي مسؤول في موقع ما، وخاصة في الموقع الحكومي (…) وبشكل خاص عندما يكون لديه كثير من الطموحات والأفكار لبلده، أن يتساءل ما إذا كان من الممكن حل كل المشاكل من خلال الموقع والصلاحيات والإمكانيات”.

وأضاف الأسد، “في الواقع حتى في الظروف الطبيعية هذا صعب، لذلك دائمًا تقوم الدول بوضع أولويات، طبعًا في حالة مثل حالتنا، حالة الحرب، تضيق الخيارات وتصبح الأولويات إلزامية بشكل أكثر من الحالات العادية”.

وأشار إلى أنه “أحيانًا تكون أولويات الدولة غير ملامسة للحاجات الطارئة للمواطن، وتكون بعيدة المدى ولكنها ضرورية جدًا ولا يمكن الاستغناء عنها، بينما أولويات المواطن هي المعاناة والحاجات التي يعاني منها بشكل يومي”، مضيفًا أن أولويات الطرفين يجب أن تصب بنفس الهدف.

ورتب الأسد الأولويات، بمكافحة الفساد الإداري، والإصلاح الإداري، والإخلاص في العمل وإعطاء أولوية للزراعة.

وأشاد بالإعلام السوري، معتبرًا أنه حقق نقلة جيدة بظروف صعبة، ولا سيما في ملاحقة الفساد.

 

وكان الأسد أصدر مرسومًا، في 30 من آب الماضي، بتسمية وزراء الحكومة الجديدة برئاسة حسين عرنوس، وأدى أعضاؤها اليمين الدستورية أمامه أمس، الأربعاء.

رئيس الوزراء، حسين عرنوس، يؤدي اليمين الدستورية أمام بشار الأسد- 2 من أيلول 2020 (رئاسة الجمهورية)

وتعاني المحافظات السورية من أزمتين اقتصادية وصحية، بسبب تدهور قيمة الليرة السورية، وتداعيات فيروس “كورونا المستجد” (كوفيد- 19).

وتسببت هاتان الأزمتان بارتفاع في أسعار المواد الغذائية والسلع الأساسية.

كما تواجه حكومة عرنوس مزيدًا من الصعوبات والتحديات في تحسين الأوضاع المعيشة، بعد فرض الإدارة الأمريكية حزمة عقوبات جديدة، في حزيران الماضي، بموجب قانون “قيصر”.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة