“التعليم العالي” تصدر مفاضلات القبول الجامعي لهذا العام

مبنى وزارة التعليم العالي في دمشق - 17 من شباط 2020 - (syrianexpert)

ع ع ع

أعلنت وزارة “التعليم العالي والبحث العلمي“، التابعة لحكومة النظام السوري، صدور مفاضلات القبول الجامعي للعام الدراسي الحالي 2020-2021.

وأصدرت وزارة التعليم العالي إعلانًا عن صدور مفاضلات القبول الجامعي، للعام الحالي، بحسب ما نشرته عبر موقعها الإلكتروني، الاثنين في 21 من أيلول الحالي.

وتضمن الإعلان أحكام وشروط القبول الجامعي في الجامعات الحكومية في جميع الكُلّيات والمعاهد، والجامعات الخاصة، بما فيها مفاضلة القبول في السنة التحضيرية للتعليم العام والموازي.

ويجب أن يتقدم الطالب برغباته لمفاضلة القبول الجامعي، ضمن بطاقة مفاضلة واحدة، ويتاح للطالب أن يدون في البطاقة 45 رغبة للفرع العلمي كحد أقصى، 35 رغبة منها، للقبول العام والسنة التحضيرية، و10 رغبات أخرى، لمنح الجامعات الخاصة.

ونشر موقع الوزارة جدول الحدود الدنيا، لمجموع الدرجات المطلوبة للتقدم إلى المفاضلة العامة ومفاضلة السنة التحضيرية، للتعليم العام والموازي، للفرعين العلمي والأدبي، وبحسب الإعلان يجب على الطالب اختيار رغباته المطلوبة، من المجموعة التي يحقق فيها مجموع درجاته الحد الأدنى للأفرع الجامعية، أو الأفرع الأدنى التي تليها.

وأعلنت الوزارة أيضًا، شروط التقدم للاستفادة من المنح المجانية المقدمة من الجامعات الخاصة السورية، في اختصاصات الطب البشري وطب الأسنان والصيدلة.

ويحق للطلاب السوريين ومن في حكمهم، من الحاصلين على شهادة الثانوية العامة السورية، في العام الدراسي 2020، التقدم للحصول على المنح المجانية في الجامعات الخاصة.

ومن الشروط الواجب توافرها في المتقدمين لمفاضلة منح الجامعات الخاصة، أن يكون الطالب متمتعًا بالجنسية العربية السورية، أو من في حكمه من الحاصلين على الشهادة الثانوية العامة السورية لهذا العام في الفرع العلمي فقط.

ويجب على الطالب الراغب بالتقدم للمنحة أيضًا، أن يكون محققًا للحد الأدنى المطلوب، كما هو وارد في جدول الحدود الدنيا.

ومن الوثائق المطلوبة للتقدم للمنح، صورة الهوية الشخصية، أو إخراج قيد مدني للطالب السوري، أما الطالب الفلسطيني، فيتقدم بإخراج قيد مُستخرج حديثًا، يُذكر فيه تاريخ اللجوء لعائلة الطالب، ويجب أن تكون قبل تاريخ 26 من تموز عام 1956.

وفي 17 من أيلول الحالي، قررت اللجنة العليا للاستيعاب الجامعي، قبول جميع الطلاب الناجحين بالشهادة الثانوية، بفروعها كافة في الجامعات والمعاهد السورية، للعام الدراسي 2020-2021.

وبحسب”وزارة التعليم العالي” في سوريا، بلغ عدد الناجحين في الجامعات والمعاهد، 139 ألفًا و588 ناجح، وهذا العدد يزيد عن العام الماضي، بنحو 24 ألف طالب.

وأعلنت حكومة النظام السوري، مطلع حزيران الماضي، مجموعة قرارات جديدة تتعلق بتخفيف الإجراءات المتبعة في في ظل انتشار فيروس “كورونا المستجد” (كوفيد-19)، بحسب ما نقلته “وكالة الأنباء الرسمية” (سانا).

وبدأ بموجب القرارات الجديدة، دوام الجامعات والمعاهد اعتبارًا من 31 من أيار الماضي، الساعة التاسعة والنصف صباحًا، بالإضافة إلى الدوام يوم السبت حسب برنامج كل كلية.

وبدأت الامتحانات النظرية في الجامعات للفصل الثاني، بتاريخ 9 من آب الماضي، والامتحانات النظرية للفصل الثاني لطلاب السنة التحضيرية في 15 من الشهر نفسه.

ويستمر إغلاق الندوات الجامعية وإيقاف جميع الأنشطة ومنع التجمعات قبل وبعد الدروس.

وسجلت وزارة الصحة في حكومة النظام إصابة جديدة بفيروس “كورونا” ليرتفع إجمالي الإصابات المسجلة في مناطق سيطرة النظام إلى ثلاثة آلاف و765 إصابة، تماثل منها للشفاء 932 شخصًا، وتوفي 170 شخصًا.



مقالات متعلقة


Array

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة