جامعة “دمشق” تعلن قبول طلبات الانتساب لدبلوم التأهيل التربوي

جامعة دمشق - 22 من تموز 2019 - (qmedia)

ع ع ع

أعلنت جامعة “دمشق” قبول طلبات الانتساب للقيد في دبلوم التأهيل التربوي، للتعليم العام والموازي في كليات التربية اليوم، الأربعاء 30 من أيلول.

وتُقبَل طلبات الانتساب لقيد دبلوم التأهيل التربوي في كليات التربية بجامعة “دمشق” وفروعها، في القنيطرة ودرعا والسويداء، للعام الدراسي 2020- 2021، بحسب الإعلان الذي نشره موقع جامعة “دمشق”.

وأوضح الإعلان أن مدة دراسة دبلوم التأهيل التربوي سنة جامعية واحدة، كما شرح شروط التقدم إلى مفاضلة الدبلوم.

ويجب على المتقدم أن يكون حاصلًا على درجة الإجازة في أحد الاختصاصات، أو درجة معادلة من كلية أو معهد معترف بهما من “مجلس جامعة دمشق” وفق قواعد “مجلس التعليم العالي”، بحسب الأعداد التي بيّنها جدول نُشر ضمن الإعلان.

ويُسمح للطلاب المتخرجين، بنتيجة امتحانات الدورة الثانية من العام الدراسي 2020- 2021، بالتقدم لهذا الدبلوم، ولا يعد الذين يحملون شهادات جامعية غير سورية مقبولين ما لم تتم معادلة شهاداتهم، حسب القوانين والأنظمة المعمول بها.

ويفاضل المتقدمون للانتساب لقيد الدبلوم على أساس معدل التخرج في درجة الإجازة الجامعية، ويشترط في الراغب بالتسجيل ألا يكون مسجلًا أو راسبًا في أي دبلوم أو ماجستير، في أي كلية أخرى في العام نفسه.

ويشترط في المتقدم ألا يكون مستنفدًا سابقًا من دبلوم التأهيل التربوي للتعليم العام أو الموازي في كليات التربية بجامعة “دمشق” وكل فروعها في الأعوام السابقة، وفي حالة المخالفة يُشطب القيدان.

وبرنامج دبلوم التأهيل التربوي هو برنامج افتُتح في العام الدراسي 2011- 2012، لتمكين العاملين في الحقل التربوي من غير المؤهلين تربويًا من الحصول على شهادة التأهيل التربوي.

ومدة الدراسة في البرنامج عام دراسي واحد، يُمنح الطالب بعده دبلوم التأهيل التربوي، الذي يؤهله للتدريس في الحلقة الثانية من التعليم الأساسي (الإعدادية)، ومرحلة التعليم الثانوي.

وكان طلاب الجامعات السورية غير الراغبين بتأدية الخدمة العسكرية يعتمدون على التسجيل في دبلوم التأهيل التربوي، للحصول على مصدقة تأجيل للخدمة، قد تمتد لسنتين.

لكن مديرية التجنيد العامة التابعة لحكومة النظام السوري أصدرت بيانًا، نُشر في نيسان عام 2017، بإلغاء تأجيل الخدمة العسكرية لجميع طلاب دبلوم التأهيل التربوي، من غير حملة الإجازة التربوية.

ومنع التعميم، حينها، تأجيل كل طلاب دبلوم التأهيل التربوي، باستثناء الطلاب الحاصلين على إجازة (شهادة) ذات تخصص تربوي (علم نفس، معلم صف، تربية، وغيرها).

كما ألغى تأجيل جميع المكلفين المؤجلين سابقًا من حملة الشهادات غير التخصصية، واعتبارهم جاهزين للسوق في 21 من تشرين الثاني 2017.



الأكثر قراءة


مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة