fbpx

خمس أدوات تساعد الصحفيين على الوصول إلى الأرشيف والمواقع الإلكترونية المحذوفة

شعار لعدة مواقع مختصة بأرشفة الكتب والمعلومات عبر الإنترنت- (تعديل عنب بلدي)

شعار لعدة مواقع مختصة بأرشفة الكتب والمعلومات عبر الإنترنت- (تعديل عنب بلدي)

ع ع ع

يتتبع الصحفيون التطور التاريخي للأحداث المنشورة عبر المواقع الإخبارية، أو يعدون دراسات لتطور هذه الأحداث.

ويمكن للصحفيين الاستقصائيين استكمال مهام عملهم من خلال اختيار الكتب لاستكمال تحقيقهم، وذلك من خلال مجموعة من الأدوات والمواقع الإلكترونية المصممة لأرشفة الكتب، والأفلام، والمواقع الإلكترونية.

أداة “Wayback Machine”

أُنشئت هذه الأداة من قبل “منظمة أرشيف الإنترنت”، وهي منظمة غير ربحية، تقوم بأرشفة ملايين الكتب بمختلف اللغات، ومنها اللغة العربية، والأفلام، والمواقع الإلكترونية، والبرامج التلفزيونية.

وينقر الصحفي على أيقونة البحث الموجودة بجوار كلمة Wayback Machine” ليستكشف أكثر من 400 مليار صفحة إنترنت حُفظت بمرور الوقت.

كما تساعد هذه الأداة على تصفح صفحات المواقع الإخبارية المؤرشفة من خلالها، والعودة إلى الشكل القديم الذي كانت عليه الصفحة قبل تغييرها، في حال طرأ عليها تغييرات.

“Perma.cc”

يساعد هذا الموقع الصحفيين والباحثين على إنشاء روابط لصفحات وسائل التواصل الاجتماعي أو المواقع الإلكترونية، للاستشهاد بها في أعمالهم دون احتمالية فقدان هذه الروابط، إذ يمكن للمستفيدين من هذه الخدمة وضع رابط الموقع الذي يريدون توثيقه ثم يتيح الموقع الرابط بشكل دائم.

“Archive-it”

يساعد هذا الموقع على أرشفة التراث الثقافي الموجود عبر شبكة الإنترنت، وقد تم إنشاء هذا الموقع بواسطة منظمة “أرشيف الإنترنت”.

“Stillio”

يسهم الموقع بالتقاط صور “Snapshot” من صفحات المواقع الإلكترونية التي يبحث عنها الصحفي، ويقدم له الموقع خيارات متعددة، إذ بإمكانه تحديد الفترة الزمنية التي يريد الحصول فيها على تلك الصور سواء كان ذلك يوميًا، أو أسبوعيًا، أو شهريًا.

“Archive.fo”

يوفر الموقع العثور على لقطات من صفحات الإنترنت التي يبحث عنها الصحفي، وذلك من خلال قيامه بوضع رابط الموقع المطلوب، ثم يوفر الموقع صورة لصفحة الموقع الذي يبحث عنها، مع رابط تلك الصورة الذي يبحث عنها، حتى وإن كانت قد حُذفت.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة