“التجارة” السورية تحظر استخدام العبوات البلاستيكية في تعبئة المرطبات

وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك(شام إف إم)

ع ع ع

قررت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك في حكومة النظام السوري حظر استخدام العبوات البلاستيكية في تعبئة “مرطبات الآيس”.

و”مرطبات الآيس” هي الأشربة المصنعة أصلًا من السكر والحمض والماء، مع إضافة مواد منكهة وملونة إليها، وتكون معبأة في عبوات بلاستيكية شفافة.

وبحسب قرار الوزارة الصادر اليوم، الثلاثاء 3 من تشرين الثاني، يُحظر استخدام الرقائق البلاستيكية في تعبئة “مرطبات الآيس” عمومًا، ويُمنع نقل أو توزيع أو تداول هذا النوع من الأشربة المعبأة بالطريقة المذكورة.

ويُعاقب مخالفو أحكام هذا القرار بالعقوبات المنصوص عليها بقانون التجارة الداخلية وحماية المستهلك رقم “14” لعام 2015، بحسب نصه.

عقوبات مخالفة التموين

تحدد المادة رقم “23” من قانون التجارة الداخلية وحماية المستهلك رقم “14” لعام 2015 عقوبات مخالفة التموين.

ويُعاقب بالحبس من شهر إلى ستة أشهر وبالغرامة من 500 ألف ليرة سورية إلى مليون ليرة سورية أو بإحدى هاتين العقوبتين كل من صنع منتجات معدة للبيع باسم معيّن تخالف العناصر التي يجب أن تدخل في تركيبها، أو باع مثل هذه المنتجات أو عرضها للبيع أو حازها بقصد البيع أو وضع بيانات عليها غير مطابقة للحقيقة، بحسب الفقرة “ب” من المادة رقم “37” من القانون.

وتنص المادة “38” من القانون على أن للوزير بيان شروط استهلاك هذه المواد وتسميتها وحفظها وحيازتها أو بيان الحالات التي تكون فيها غير صالحة للاستهلاك أو بيان مصدرها أو محل صنعها أو اسم صانعها أو غير ذلك من البيانات اللازمة.

وله أن يفرض شروطًا وقيودًا على استعمال البضائع والمنتجات أيًا كانت، وأن ينظم تصديرًا أو استيرادًا أو صنعًا أو بيعًا أو طرحًا للبيع أو حيازة بقصد البيع للبضائع التي يسري عليها هذا القانون، وأن يبين الكيفية التي تكتب بها البيانات أو كيفية تنظيم السجلات والدفاتر أو إعطاء الشهادات واعتمادها.

وتطبق العقوبات المنصوص عليها في المادة السابقة على مخالفة أحكام القرارات الصادرة بهذا الشأن عن الوزير.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة