المجر وسلوفاكيا واسكتلندا ومقدونيا الشمالية إلى نهائي يورو 2020

فرحة لاعبي منتخب مقدونيا بالفوز والتأهل ليورو 2020

ع ع ع

شهدت أربعة ملاعب أوروبية، مساء الخميس 12 من تشرين الثاني، مباريات الملحق النهائي المؤهل لنهائيات كأس الأمم الأوروبية 2020، ليكتمل عقد الفرق المشاركة في هذه البطولة إلى 24 منتخبًا.

فقد تأهلت منتخبات المجر واسكتلندا ومقدونيا الشمالية وسلوفاكيا على حساب جورجيا وآيسلندا وصربيا وأيرلندا الشمالية.

وستقام النهائيات في حزيران المقبل 2021 بعدما تم تأجيلها من حزيران الماضي بسبب إنتشار جائحة فيروس “كورونا المستجد” (كوفيد- 19).

مقدونيا الشمالية لأول مرة إلى نهائيات اليورو

خطفت مقدونيا الشمالية الفوز والتأهل لأول مرة في تاريخها الكروي إلى نهائيات اليورو على حساب مضيفتها جورجيا، بهدف وحيد سجله غوران بانديف في الدقيقة 56 في اللقاء الذي أقيم بينهما على ملعب “بورنيس بايشادزي دينامو أرينا” في مدينة تبيليسي.

وبهذا الفوز تأهلت للمشاركة التاريخية لها في نهائيات اليورو لأول مرة في الصيف المقبل، لتنضم مقدونيا الشمالية إلى منتخبات المجموعة الثالثة وستلعب بجانب هولندا وأوكرانيا والنمسا.

اسكتلندا تتأهل للنهائيات بعد غياب ربع قرن

كما حقق منتخب اسكتلندا فوزًا مهمًا على مضيفه الصربي وبنتيجة 4×5 بركلات الجزاء الترجيحية، إثر تعادلهما في الوقت الأصلي والإضافي من المباراة بنتيجة 1×1.

سجل الاسكتلندي هدف السبق لمنتخب بلاده في الدقيقة 52 وعادله الصربي في الدقيقة 90.

ولم تتغير النتيجة في الوقت الإضافي، فلجأ المنتخبان إلى الفصل بينهما عبر ركلات الجزاء الترجيحية، التي كان فيها منتخب اسكتلندا سعيدًا بتأهله للنهائيات بعد غياب عنها دام ربع قرن، وكانت آخر مشاركة له في بطولة 1996.

فوز دراماتيكي للمجر وتأهل للنهائيات

استطاع المنتخب المجري تحويل تأخره بهدف لمصلحة ضيفه آيسلندا إلى فوز خلال دقيقتين 88 و90، وبهذه النتيجة حجز له مقعدًا بين كبار أوروبا.

وشهد ملعب “بوشكاش أرينا” في العاصمة بودابست، الخميس 12 من تشرين الثاني، موقعة مهمة ومثيرة في كل تفاصيلها.

والمباراة كانت تسير لمصلحة الضيف الآيسلندي الذي تقدم بهدفه الوحيد في الدقيقة 11 بواسطة غيلفي سيفورديسون حتى الدقاقة الأخيرة من اللقاء.

واستطاع المضيف المجري عبر صحوة مفاجئة متأخرة الهجوم الضاغط على منطقة جزاء الضيف، وفي الدقيقة 88 استطاع لويك نيغو تسجيل الهدف الأول للمجر.

وفي الدقيقة 90 والأخيرة من المباراة، فجر دومنيك سزديو سزلاي المفاجأة الكبيرة والفرحة العارمة للجمهور المجري بهدف قاتل، لينتهي اللقاء بفوز صريح للمجر 2×1، وسط دموع لاعبي آيسلندا لإضاعتهم فوزًا وتأهلًا كان في متناول اليد.

وبذلك تتأهل المجر إلى نهائيات يورو 2020 للمرة الثانية على التوالي، لتلتحق بركب المجموعة السادسة النارية ولتلعب إلى جانب فرنسا والبرتغال وألمانيا.

سلوفاكيا تخطف فوزًا ثمينًا

حقق منتخب سلوفاكيا فوزًا ثمينًا على مضيفه أيرلندا الشمالية بنتيجة 1×2 في الملحق النهائي المؤهل ليورو 2020.

قدمت أيرلندا الشمالية مباراة قوية وندية، ولكن الحظ عاندها في موقعة لا تقبل أنصاف الحلول، وابتسم لمصلحة الضيف السلوفاكي في الوقت بدل الضائع.

وقد بدأ منتخب سلوفاكيا التسجيل في الدقيقة 17 من الشوط الأول، الذي أنهى به تقدمه على المضيف الأيرلندي.

في الشوط الثاني سيطرت أيرلندا الشمالية بشكل كامل على المستطيل الأخضر وسط إغلاق كامل لمنطقة جزاء الضيوف.

في الدقيقة 87 جاء هدف التعادل لأيرلندا الشمالية بنيران صديقة سجله المدافع سكرينيار خطأ في مرماه.

وانتهت المباراة بوقتها الأصلي بالتعادل 1×1، وفي الحصة الإضافية الأولى باغت ميشال دروسي مرمى المضيف الأيرلندي بهدف ثانٍ للضيوف في الدقيقة 110 وانتهى اللقاء بفوز غير متوقع لسلوفاكيا على المنتخب الأيرلندي الشمالي.

وبهذا الفوز تأهلت سلوفاكيا إلى نهائيات الأمم الأوروبية 2020 لتلعب في المجموعة الخامسة إلى جانب منتخبات إسبانيا والسويد وبولندا.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة